Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسوق الإلكتروني وعلاقته بنهم الشراء لدى عينة من ربات الأسر. :
المؤلف
تعلب، جهاد شوقي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد شوقي محمد تعلب
مشرف / أ.د/ مهجة محمد إسماعيل مسلم
مشرف / أ.م. د/ منى محمد زكي صقر
مشرف / د/ إيمان محمد قطب
الموضوع
الشراء. الاسرة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
4/6/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم إدارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية بصفة رئيسية إلى دراسة التسوق الإلكتروني وعلاقته بنهم الشراء لدى عينة من ربات الأسر ولتحقيق هذا الهدف يلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية
1- تحديد العلاقة بين التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة (دوافع استخدام التسوق الإلكتروني، ممارسات المتسوقين عبر الإنترنت، معوقات استخدام التسوق الإلكتروني) ونهم الشراء بأبعاده الثلاثة (دوافع نهم الشراء، المشاعر المصاحبة لنهم الشراء، عواقب نهم الشراء) لدى ربات الأسر.
2- تحديد مستوى استجابات ربات الأسر عينة الدراسة في التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة.
3- تحديد مستوى استجابات ربات الأسر عينة الدراسة في نهم الشراء بأبعاده الثلاثة.
4- تحديد طبيعة العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (عدد أفراد الأسرة، فئات الدخل الشهري للأسرة، مدة الزواج، سن رب وربة الأسرة، المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة، مشاركة ربة الأسرة في الدخل، عدد ساعات استخدام ربة الأسرة للإنترنت) والتسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة ونهم الشراء بأبعاده الثلاثة.
5- دراسة الفروق بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات في التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة ونهم الشراء بأبعاده الثلاثة.
6- دراسة الفروق بين ربات الأسر الريفيات والحضريات في التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة ونهم الشراء بأبعاده الثلاثة.
7- الكشف عن طبيعة التباين بين ربات الأسر عينة الدراسة وفقًا لكل من (عدد أفراد الأسرة، مدة الزواج، سن رب وربة الأسرة، المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة، مهنة رب الأسرة، فئات الدخل الشهري للأسرة، نوع السكن، مقدار مشاركة ربة الأسرة في الدخل، عدد ساعات استخدام ربة الأسرة للإنترنت) والتسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة.
8- الكشف عن طبيعة التباين بين ربات الأسر عينة الدراسة وفقًا لكل من (عدد أفراد الأسرة، مدة الزواج، سن رب وربة الأسرة، المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة، مهنة رب الأسرة، فئات الدخل الشهري للأسرة، نوع السكن، مقدار مشاركة ربة الأسرة في الدخل، عدد ساعات استخدام ربة الأسرة للإنترنت) ونهم الشراء بأبعاده الثلاثة.
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة الحالية في اتجاهين رئيسيين هما
أولًا: في مجال التخصص
1- تدعيم مكتبات قسم إدارة المنزل والمؤسسات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية وقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة في كليات الاقتصاد المنزلي جامعتي الأزهر وحلوان بالمادة العلمية التي تفيد الطالبات.
2- مساعدة ربات الأسر على تفادى الغش والنصب في حالة التسوق الإلكتروني وتوجههم إلى المواقع الآمنة للتسوق.
3- إثراء مكتبة قسم إدارة المنزل والمؤسسات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية باستبيان التسوق الإلكتروني لربة الأسرة، واستبيان نهم الشراء لربة الأسرة.
4- قد تعتبر نتائج هذه الدراسة إضافة إلى مجال إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة وذلك من خلال دراسة وتدريس المواد المرتبطة بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة والتي تخص المرأة، لارتباطها بتدعيم شخصية ربة الأسرة ومساعدتها على معرفة الأساليب المثلى للتسوق الإلكتروني، والتعرف على نهم الشراء وطرق علاجه والتقليل من آثاره.
5- كما يمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في إلقاء الضوء على القضايا التي تخص ربة الأسرة أو تؤثر في حياتها مما يؤدى إلى مزيد من البحث في مشاكل ربة الأسرة للوصول إلى حلول مبتكرة وفعالة.
ثانيًا: في مجال خدمة المجتمع المحلى
1- تقديم مجموعة من التوصيات لتوعية ربات الأسر بضرورة قراءة تعليمات الموقع الإلكتروني جيدًا قبل الشراء وكذا طرح استفساراتهم إذا كان لديهم قبل إتمام عملية الشراء.
2- من خلال نتائج الدراسة يمكن التوصل إلى حقائق وتعميمات عن واقع استهلاك ربات الأسر عبر الإنترنت في المجتمع المصري، ونوعية المنتجات التي يقبلوا على شرائها، وطرق الدفع المفضلة لديهم، وهذا من شأنه مساعدة الجهات المسوقة في تطوير الأساليب التسويقية بما يتلاءم مع طبيعة التقنية الحديثة وثقافة المجتمع المصري.
3- إمداد الجهات التسويقية ببعض النتائج المتعلقة بنقاط الضعف في التسوق الإلكتروني لمعالجتها، ونقاط القوة لتدعيمها، وذلك من أجل تشجيع ربات الأسر على هذا النوع الجديد من التسوق لتوفير الوقت والجهد المبذول في اتباع الأسلوب التقليدي.
4- قد تفيد بعض النتائج وزارة التجارة والصناعة والغرف التجارية في وضع ضوابط لحماية المستهلك الإلكتروني.
5- حث مؤسسات المجتمع على تقديم البرامج والدورات التدريبية التي تهتم بإلقاء الضوء على التسوق الإلكتروني وكيفية الاستفادة منه وحث ربات الأسر على اتباع السلوك الاستهلاكي الرشيد خاصة في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد من وباء.
6- حث الشركات التي تقوم بالتسويق الإلكتروني على تقديم المعلومات الكافية للمتسوقين إلكترونيًا عن السلع والخدمات المتاحة عبر المواقع المتاجر الإلكترونية.
7- نشر ثقافة التعامل مع التجارة الإلكترونية من خلال وضع برامج توعية مكثفة ومدروسة تستهدف المدارس والجامعات.
8- التوصل إلى حقائق وتعميمات عن واقع التسوق الإلكتروني بين ربات الأسر ونوعية المنتجات التي يتم شرائها، وطرق الدفع المفضلة، والتي تساعد الجهات المُسوقة من اتخاذ أفضل الطرق والأساليب التسويقية وتمكنها من جذب أكبر شريحة من المتسوقين عن طريق التصاميم التفاعلية للمواقع وسياسات الدفع وخدمات الشحن والتوصيل.
عينة الدراسة
تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها 500 ربة أسرة سواء متزوجة أو أرملة أو مطلقة، من الريف والحضر، عاملات وغير عاملات، ومن مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة ويتسوقن إلكترونيًا.
أدوات الدراسة
تم استخدام عدة أدوات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة الحالية (وجميعها من إعداد الباحثة).
1- استمارة البيانات العامة لربة الأسرة.
2- استبيان التسوق الإلكتروني لدى ربة الأسرة.
3- استبيان نهم الشراء لدى ربة الأسرة.
نتائج الدراسة
1- وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة ونهم الشراء بأبعاده الثلاثة عند مستوى دلالة0.01.
2- وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين سن رب الأسرة، سن ربة الأسرة، عدد الأبناء، فترة الزواج، وبين التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة عند مستوى دلالة 0.01.
3- وجود علاقة ارتباطية موجبه ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة، فئات الدخل الشهري، وبين التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة عند مستوى دلالة 0.01.
4- عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التالية سن رب وربة الأسرة، فترة الزواج، المستوى التعليمي لربة الأسرة، فئات الدخل الشهري وبين نهم الشراء بأبعاده الثلاثة عند مستوى دلالة 0.05.
5- وجود علاقة ارتباطية موجبه ذات دلالة إحصائية بين عدد الأبناء، المستوى التعليمي لرب الأسرة وبين نهم الشراء بأبعاده الثلاثة عند مستوى دلالة 0.05.
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر الريفيات والحضريات في التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة عند مستوى دلالة 0.01، لصالح الحضريات.
7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر الريفيات والحضريات في نهم الشراء بأبعاده الثلاثة.
8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر العاملات وغير العاملات في التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة عند مستوى دلالة 0.05 لصالح ربات الأسر العاملات.
9- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر العاملات وغير العاملات في نهم الشراء بأبعاده الثلاثة.
10- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر اللاتي تشاركن واللاتي لا تشاركن في مصروف البيت في التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة.
11- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر اللاتي تشاركن واللاتي لا تشاركن في مصروف البيت ونهم الشراء بأبعاده الثلاثة.
12- يوجد تباين دال إحصائيًا بين ربات الأسر عينة الدراسة في التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة وفقًا لسن رب الأسرة حيث كانت قيمة (ف) 4.363 وهي قيمة دالة إحصائيًا عند مستوي دلالة 0.01 لصالح ربات الأسر اللاتي أعمارهن من 25 سنة وحتى أقل من 35 سنة.
13- يوجد تباين دال إحصائيًا بين ربات الأسر عينة الدراسة في التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة ووفقًا لكُلٍّ من (سن ربة الأسرة، عدد الأبناء، فترة الزواج، المستوى التعليمي لرب الأسرة، المستوى التعليمي لربة الأسرة، فئات الدخل الشهري للأسرة) عند مستوي دلالة 0.001 لصالح ربات الأسر اللاتي تتراوح اعمارهن من 25 سنة وحتى أقل من 35 سنة، لصالح ربات الأسر اللاتي لديهن ابن واحد، لصالح ربات الأسر اللاتي تتراوح فترة زواجهن من 10 وحتى أقل من 15 سنة، لصالح ربات الأسر اللاتي أزواجهن حاصلين على الماجستير، لصالح ربات الأسر الحاصلات على الماجستير، لصالح ربات الأسر اللاتي فئات الدخل الشهري لأسرهن من 10000 إلى أقل من 12000 على التوالي.
14- لا يوجد تباين دال إحصائيًا بين ربات الأسر عينة الدراسة في التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة وفقًا لكلِ من (الحالة الاجتماعية، نوع السكن، طبيعة السكن).
15- لا يوجد تباين دال إحصائيًا بين ربات الأسر عينة الدراسة في نهم الشراء بأبعاده الثلاثة وفقًا لكُلٍّ من (سن رب وربة الأسرة، للحالة الاجتماعية، فترة الزواج، المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة، فئات الدخل الشهري، نوع المسكن، طبيعة المسكن).
16- يوجد تباين دال إحصائيًا بين ربات الأسر عينة الدراسة في نهم الشراء بأبعاده الثلاثة وفقًا لكُلٍّ من (عدد الأبناء، طبيعة المسكن) عند مستوي دلالة 0.05 لصالح ربات الأسر اللاتي لديهن خمسه أبناء فأكثر لصالح ربات الأسر المقيمات في شقة.