Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الشعور بالطمأنينة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي /
المؤلف
السيد، الهام نسيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / الهام نسيم أحمد السيد
مشرف / عبد الناصر أنيس عبد الوهاب
مشرف / مروة محمد الباز
مناقش / السيد محمد عبد المجيد
مناقش / محمد محمد سالم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
426 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
17/6/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم الصحة النفسـية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الشعور بالطمأنينة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي ومدى استمرارية تأثير البرنامج بعد فترة المتابعة؛ وتحقيقًا لهذا الهدف استخدمت الباحثة عينة قوامها (28) تلميذًا وتلميذة بمدرسة المهندس علي سليمان الابتدائية إدارة شمال التعلمية بمحافظة بورسعيد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين قوام كل منهما (14) مجموعة تجريبية و(14) مجموعة ضابطة، والمجموعتان متكافئتان وفقًا للعمر الزمني والذكاء، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-11) عامًا، مجموعة تجريبية بمتوسط عمر زمني (9.80) وانحراف معياري (۱.۱۳٥)، ومجموعة ضابطة بمتوسط عمر زمني (9.2) وانحراف معياري قدره (١.٠٥٤) وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (۹۰-۱۱۰) بمتوسط (100) وانحراف معياري (٤.٩٧)، وتم استخدام المنهج التجريبي، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة الحالية المتمثلة في اختبار القدرة العقلية مستوى 9-11 سنة (إعداد فاروق عبد الفتاح موسي، 1984)، اختبار مهارات القراءة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي (إعداد الباحثة)، اختبار مهارات الكتابة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي (إعداد الباحثة)، اختبار مهارات الحساب لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي (إعداد الباحثة)، مقياس الطمأنينة النفسية. (إعداد الباحثة) وبرنامج إرشادي انتقائي لتنمية الطمأنينة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي المستخدم في تنمية الطمأنينة النفسية بأبعاد الذات الإيجابية، التقبل الاجتماعي، دافعية الإنجاز، الطموح، لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي.