Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التطبيقات التربوية لفلسفة الحركة في الفكر الإنساني”مسرح بريشت نموذجًا” /
المؤلف
الجندي، هند محمود عبد الستار.
هيئة الاعداد
باحث / هند محمود عبد الستار الجندي
مشرف / محسن محمود خضر
مشرف / هناء عوده خضري
مشرف / نبيل محمد أبو الفتح قاسم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
376ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على موضوع فلسفة الحركة ، وإسهامها في التعليم ؛ وذلك من خلال تتبع تاريخ هذه الفلسفة وتطور مفهوم الحركة وأثرها على الاتجاهات الفكرية والنظريات الاجتماعية والمتطلبات المجتمعية ، وبالتالي تأثيرها على النظريات التربوية المختلفة .
كما تعرض التطور التاريخي لهذه الفلسفة من مجرد سؤال فلسفي وقوانين علمية إلى فلسفة علمية تفسر وتتحكم في جميع جوانب الحياة ؛ كما يقدم بع ض تطبيقات الحركة ، ويحلل مدى تأثير هذه التطبيقات على العملية التعليمية .وتُقدم الدراسة عرضًا موجزًا لتصور فكر ما بعد الحداثة لفلسفة الحركة، كمنتج فكري لعصر الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها ، وتعرض ما يمكن أن تساهم به هذه الفلسفة في مجال التعليم .
كما تعرض التطبيقات التربوية المختلفة لفلسفة الحركة وتركز على مسرح برتولد بريشت باعتباره التطبيق التربوي الأكثر أهمية وديناميكية ؛ الذي يساعد في حل العديد من المشكلات التربوية ، ويساهم في زيادة الوعي وتوسيع مجال الإدراك وتعزيز التفكير النقدي ؛ من خلال تحليل مسرحيات بريشت التعليمية وأهم مبادئ حركتها وكيفية دمجها في التعليم .
استخدمت هذه الدراسة المنهج التحليلي والنقدي والتاريخي لتتبع وتحليل تاريخ فلسفة الحركة وتطبيقاتها التربوية المختلفة ، كما استخدمت المنهج النقدي في نقد المسرح البريشتي واستخلاص الأفكار التربوية منه .
تقدم هذه الدراسة تصورًا مقترحًا للتطبيقات التربوية لفلسفة الحركة مع خطة حقيبة تدريبية أولية لتدريب المعلم على تطبيق فلسفة الحركة والمسرح البريشتي داخل وخارج الفصل الدراسي.