Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المبادأة لدى عينة من الأطفال الصم زارعي القوقعة /
المؤلف
أحمد، دينا محمد فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمد فتحي أحمد
مشرف / محمـــد رزق الـــبحيري
مناقش / ماجي وليم يوسف
مناقش / توفيق عبد المنعم توفيق
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
156ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المبادأة لدى عينة من الأطفال الصم زارعي القوقعة، وتكونت عينة الدراسة من (ن=20) طفلاً من الأطفال الصم زارعي القوقعة مقسمين بالتساوي لمجموعتين (ن=10) أطفال للمجموعة التجريبية وكذلك (ن=10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عامًا، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت: قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس المبادأة للأطفال (إعداد: الباحثة)، وبرنامج إرشادي لتحسين المبادأة للأطفال الصم زارعي القوقعة (إعداد: الباحثة)، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن للذكاء (عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد خطاب ودعاء سعفان، 2016)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين المبادأة (التحدي، وتقبل الذات، وتحمل المسؤولية، والمشاركة) لدى عينة الدراسة من الأطفال الصم زارعي القوقعة (المجموعة التجريبية).