Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على العلاج بالفن لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصاحب لفرط الحركة /
المؤلف
أحمد، منى صابر عبد العزيز.
هيئة الاعداد
مشرف / منى صابر عبد العزيز أحمد
مشرف / هــدى جمــال محمــد
مشرف / إينـاس راضـي يـونس
مناقش / هند إسماعيل إمبابى
مناقش / هاني سعد عطا
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
365ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
خلق الله تعالى الإنسان محبًّا للاختلاط والتآلف مع غيره من بني البشر، فلا يمكن أن يعيش الإنسان السوي وحده من دون رفقة؛ فالحياة الاجتماعيّة هي جانب من جوانِب حياة أي إنسان لا يمكن تجاهلها ولا تجاوزها والطفل بطبيعته كائن اجتماعي يحتاج إلى الاندماج في جماعات تضمن له نجاح علاقات مع أقران يتقاربون في العمر الزمني تجمعهم اهتمامات وميول وأهداف مشتركة، وهذا يعني حاجته المستمرة للبشر لتلبية حاجاته الحياتيّة.
هذا وقد بدأ الاهتمام بمفهوم المهارات الاجتماعية حديثًا باعتباره يمثل مع القدرات العقلية جناحي الكفاءة والفاعلية في مواقف الحياة والتفاعلات اليومية للفرد مع المحيطين به، ويفسر أيضًا ذلك الإخفاق الذي يعانيه البعض في تلك المواقف ممن يملكون قدرًا منخفضًا منها، على الرغم من ارتفاع قدراتهم العقلية، والذي يتمثل في عدم استثمار الفرص لإقامة علاقات ودية مع المحيطين بهم وعدم الحصول على الموقف الملائم، والعزلة الاجتماعية، وزيادة الخجل في مواقف التفاعل الاجتماعي مما يشكل عائقًا للتعبير والإفصاح عن الذات (فؤاد عبدالله، 2007: 30).
لذلك يتجه العلم في الآونة الأخيرة مكثفا أبحاثه نحو الكشف عن المشكلات التي يتأثر بها المجتمع مبكرا، ليظهر جوانب المشكلة ويبرز المؤثرات التي تتأثر بها ويضع لها الحلول العلمية التي تعمل على حلها والقضاء عليها مبكرا ليتجنب المجتمع شر تفحلها وانتشارها قبل أن تصبح صعبة الحل. وتعد مشكلة فرط الحركة وتشتت الانتباه إحدى المشكلات المعاصرة التي ألقى الضوء عليها مؤخرًا، وأوضح خطورتها لما لها من آثار سلبية كثيرة على حياة الفرد والمجتمع (رجب محمد، 2015).
بناءًا على ما سبق جرت هذه الدراسة للكشف عن فاعلية برنامج قائم على العلاج بالفن لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة.
مشكلة الدراسة:
إن المهارات الاجتماعية ذات أهمية بالغة لذوي الاحتياجات الخاصة، وقصورها يعد من المظاهر الأساسية للأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وعادة ما يواجه هؤلاء الأطفال صعوبات جسيمة في مجالات التواصل اللفظي وغير اللفظي وتكوين علاقات اجتماعية مع المحيط الخارجي والتي تمثل أهم جوانب نجاح الإنسان في الحياة، ونظرا لأن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا يستطيع أن ينمو بطريقة سليمة إلا إذا عاش في وسط محيطه الاجتماعي (معتز محمد، 2022).
ومن خلال الاطلاع على الأدبيات والاطروحات العلمية والمواقع البحثية ومن خلال مراجعة التراث النظري المرتبط بمتغيرات الدراسة يمكن استعراض مشكلة الدراسة من خلال الدراسات التالية:
وأشارت نتائج دراسة (Kevin & Rory, 2003) على أن الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط يعانون من قصور في مهاراتهم الاجتماعية. واتفقت مع هذه الدراسة دراسة كلا من (مشيرة اليوسفي، 2005)، (Gol and Jarus, 2005)، (Vand, et al., 2005)، (Brown, 2007)، (Skoulo and Tryon, 2007)، (Jungmann, 2008)،(Thorell and Rydell, 2008)، (Kast and Priel, 2009)، (Graziano, Geffen and McNamara, 2011).
ومن خلال هذه الدراسات يمكن صياغة التساؤل الرئيسي للدراسة على النحو التالي:
ما فاعلية برنامج قائم على العلاج بالفن لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصاحب لفرط الحركة؟
وينبثق من التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية على النحو التالي:
1- هل تختلف درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي من تطبيق البرنامج على مقياس المهارات الاجتماعية لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟
2- هل تختلف درجات الأطفال بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في القياس البعدي؟
3- هل تختلف درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي لدى على مقياس المهارات الاجتماعية لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟
4- هل تختلف درجات الأطفال في المجموعة الضابطة في القياسيين القبلي والبعدي للبرنامج لدى على مقياس المهارات الاجتماعية لذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على العلاج بالفن لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصاحب لفرط الحركة.
أهمية الدراسة:
الأهمية النظرية:
1- تأتي أهمية الدراسة الحالية من حيث أنها تعتبر إحدى المحاولات العملية التي تتناول موضوعًا جديدًا ألا وهو العلاج بالفن وما له من أثار ايجابية مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في إجراء المزيد من الدراسات التالية على فئة الأطفال ذوي نقص الانتباه المصاحب لفرط الحركة
الأهمية التطبيقية:
1- إعداد مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده (ضبط الذات، حل المشكلات، التحدث، الاستماع) لذوي نقص الانتباه المصاحب لفرط الحركة.
2- تتمثل في الاستفادة من نتائج البحث في استخدام البرنامج مع أطفال نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة في تنمية المهارات الاجتماعية لديهم.
مفاهيم الدراسة الإجرائية:
أولاً- العلاج بالفن Art therapy:
تعرفه الباحثة إجرائيًا بأنه: تمكين الطفل من ترجمة مشاعره وانفعالاته وأفكاره من خلال أنشطة فنية متعددة تهدف إلى معالجة أوجه القصور في المهارات الاجتماعية لديه.
ثانيًا- البرنامج القائم على العلاج بالفن:
تعرفه الباحثة إجرائيًا بأنه: مجموعه من الخطوات المنظمة التي تتضمن الأنشطة والفنيات المتنوعة القائمة على العلاج بالفن بهدف تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى عينه الدراسة.
ثالثًا- المهارات الاجتماعية وابعادها Social skills:
تعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها: هي تلك المهارات التي تساعد الطفل على التواصل الفعال مع الآخرين وتلبية متطلبات الواقع مثل مهارات (الضبط الذاتي، حل المشكلات، التحدث، الاستماع) ويعبر عنه إجرائيًا بالدرجة التي يحصل عليها الطفل على مقياس المهارات الاجتماعية.
‌أ- مهارة ضبط الذات: تعرفها الباحثة بأنها قدرة الطفل على التحكم في عواطفه وردود فعله والتصرف باحترام عندما يقدم له الآخرين النصح بالإضافة إلى تحمله مسؤولية سلوكه. وهو يتصرف بهذه الطريقة باختياره وليس لسبب خارجي مثل ”لابد لي من القيام بذلك لأن والدي يريد ذلك”.
‌ب- مهارة حل المشكلات: تعرفها الباحثة بأنها القدرة على إيجاد حلول فعالة لمختلف المشكلات الاجتماعية التي تواجه الطفل في الحياة اليومية.
‌ج- مهارة التحدث: تعرفها الباحثة بأنها قدرة الطفل إلى الإفصاح عن أفكاره ومشاعره باللغة السليمة والتعبير عن المخزون اللغوي الذي يمتلكه الطفل مع تعبيرات الجسد المناسبة للموقف المعبر عنه.
‌د- مهارة الاستماع: تعرفها الباحثة بأنها عملية تواصلية مقصودة يعطى فيها المستمع اهتماما خاصا وانتباها مقصودا للشخص المتحدث وذلك لتحقيق التفاعل بين الأفراد وإتمام العلاقات الاجتماعية من خلال الفهم والتفسير والتقويم.
رابعًا- نقص الانتباه المصاحب لفرط الحركة
Attention Deficit Hyperactivity Disorder
التعريف الإجرائي: يعرف (عبد الرقيب البحيري، 2017) اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بإنه مشكلة سلوكية يعاني منها الأطفال والمراهقين ويشكل مصدرًا أساسيًا للضيق والتوتر وإزعاج المحيطين، حيث يعاني من هذا النشاط الزائد أولياء الأمور والمعلمون والتلاميذ، مما يؤثر على استجابات الوالدين والمعلمين والقائمين على الرعاية ومن ثم يؤثر على مستوى نموهم ومستقبلهم التعليمي والاجتماعي فيما بعد.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين قبل وبعد تطبيق إجراءات برنامج العلاج بالفن على مقياس المهارات الاجتماعية.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق إجراءات برنامج العلاج بالفن على مقياس المهارات الاجتماعية.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج على مقياس المهارات الاجتماعية.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس المهارات الاجتماعية.
منهج الدراسة وإجراءاتها:
أولاً- منهج الدراسة:
اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج التجريبي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) لدراسة مدى فاعلية برنامج العلاج بالفن لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصاحب لفرط الحركة، وذلك بالقياس القبلي والبعدي والتتبعي.
ثانيًا- عينة الدراسة:
بلغ حجم عينة الدراسة (ن=20) طفلاً، مقسمين بالتساوي بطريقة عشوائية لمجموعتين (ن=10) مجموعة تجريبية، (ن=10) مجموعة ضابطة، وجميعهم تراوحت أعمارهم بين (9-12) سنوات من ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
ثالثًا- أدوات الدراسة:
1- استمارة جمع البيانات (إعداد: الباحثة).
2- مقياس تشخيص اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي (عبدالرقيب البحيري، 2017).
3- اختبار بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب محمود ابو النيل وآخرون، 2011).
4- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان، دعاء خطاب، 2016).
5- مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: الباحثة)
6- برنامج العلاج بالفن (إعداد: الباحثة)
رابعًا- الأساليب الإحصائية المستخدمة:
1- اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة Wilcoxon Signed Ranks Test، لحساب الفرق بين متوسطي رتب أزواج الدرجات المرتبطة.
2- اختبار مان ويتني لإشارات الرتب الدرجات المستقلة Mann Whitney Signed Ranks Test، لحساب الفرق بين متوسطي رتب أزواج الدرجات المستقلة.
3- معامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة Matched- Pairs Rank Biserial Correlation (rprb) لمعرفة حجم تأثير البرنامج.
4- المتوسطات والانحرافات المعيارية.
5- معاملات الارتباط.
6- معامل ثبات ألفا كرونباخ.
7- معادلة لأوشي (Lawshe content validity Ratio) لحساب الصدق الظاهري.
8- التحليل العاملى.
نتائج الدراسة:
1- تحقق صدق الفرض الأول بأنه توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق برنامج العلاج بالفن في اتجاه القياس البعدي.
2- تحقق صدق الفرض الثاني بأنه توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
3- تحقق صدق الفرض الثالث بأنه لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال بعد تطبيق البرنامج.
4- تحقق صدق الفرض الرابع بأنه لا يوجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال بعد تطبيق البرنامج.