Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ضبط الذات والكفاءة الوالدية وعلاقتهما بالسلوك الفوضوي لدى المراهقين بالمرحلة الإعدادية والثانوية :
المؤلف
عبد الغني، أشرف عبد الغني علي.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف عبد الغني علي عبد الغني
مشرف / هيـام صـابر شـاهين
مشرف / سهام عبدالفتاح خليفة
مشرف / أسماء عبد العال الجبري
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
167ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة ضبط الذات والكفاءة الوالدية بالسلوك الفوضوي لدى المراهقين فضلا عن الكشف عن اختلاف متغيري ضبط الذات والسلوك الفوضوي باختلاف المتغيرات الديموجرافية (السن – النوع).
أسئلة الدراسة:
1- ما دلالة واتجاه العلاقة بين ضبط الذات والسلوك الفوضوي لدى المراهقين بالمرحلة الإعدادية والثانوية؟
2- ما دلالة واتجاه العلاقة بين الكفاءة الوالدية والسلوك الفوضوي لدى المراهقين بالمرحلة الإعدادية والثانوية؟
3- ما دلالة واتجاه الفروق بين كل من ضبط الذات والسلوك الفوضوي لدى عينة الدراسة باختلاف المتغيرات الديموجرافية (السن – النوع)؟
في ضوء نتائج الدراسات السابقة والأطر النظرية المختلفة فإن هذه الدارسة تسعى للتحقيق في الفروض التالي:
1- توجد علاقة إرتباطية بين درجات عينة الدراسة من المراهقين بالمرحلة الإعدادية والثانوية على مقياس ضبط الذات والسلوك الفوضوي.
2- توجد علاقة إرتباطية بين درجات عينة الدراسة من المراهقين بالمرحلة الإعدادية والثانوية على مقياس الكفاءة الوالدية والسلوك الفوضوي.
3- لا توجد فروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين بالمرحلة الإعدادية والثانوية في متغيري ضبط الذات والسلوك الفوضوي باختلاف المتغيرات الديموجرافية (السن - النوع).
إجراءات الدراسة، وتتضمن:
1- منهج الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للكشف عن علاقة ضبط الذات والكفاءة الوالدية بالسلوك الفوضوي. فضلا عن الكشف عن اختلاف متغيري ضبط الذات والسلوك الفوضوي باختلاف المتغيرات الديموجرافية (السن – النوع).
2- عينة الدراسة: تضمنت (300) طالبٍ من المراهقين الذكور والإناث بالمرحلة الإعدادية والثانوية بمحافظة الجيزة للتحقق من فروض الدراسة. تم اختيارهم بالرجوع إلى الأخصائي النفسي والاجتماعي بالمدارس، تراوحت أعمارهم بين (13-18) عامًا بمتوسط عمري (15.5) وانحراف معياري قدره (0.71) بغرض التحقق من فروض الدراسة.
3- أدوات الدراسة: استعانت الدراسة بالأدوات التالية:
‌أ- مقياس ضبط الذات للمراهقين بالمرحلة الإعدادية والثانوية (إعداد: الباحث).
‌ب- مقياس السلوك الفوضوي للمراهقين بالمرحلة الإعدادية والثانوية (إعداد: الباحث).
‌ج- مقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد:Embo, ترجمة محمد السيد عبدالرحمن 1998).
4- الأساليب الإحصائية: بناءً على أهداف الدراسة وفروضها وعينتها تم استخدام أساليب المعالجة الإحصائية الآتية:
‌أ- معامل ارتباط بيرسون.
‌ب- اختبار”ت” T- test, للمجموعات المستقلة.
نتائج الدراسة:
خلصت النتائج إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًّا بين ضبط الذات والكفاءة الوالدية وبين السلوك الفوضوي, كما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين ضبط الذات والسلوك الفوضوي باختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع - السن).