Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على الذكاء الوجداني لخفض الشعور بالخجل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتأخرين دراسياً/.
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربية.قسم الصحة النفسية.
المؤلف
معن ،أسماء محمد يسري عيسى.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد يسري عيسى معن
مشرف / سيد محمد صبحي
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
مناقش / سميرة محمد شند
مناقش / هبه حسين إسماعيل
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
227ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى خفض الشعور بالخجل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتأخرين دراسياً من خلال برنامج إرشادي قائم علي الذكاء الوجداني.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية فى المرحلة العمرية (9- 12) سنة وقد قسمت إلى (10) تلاميذ للمجموعة التجريبية و (10) تلاميذ للمجموعة الضابطة.
أدوات الدراسة: وتتمثل في الأدوات التالية:
-مقياس الذكاء الوجداني (بار – أون) تعريب فاطمة عزت.
-مقياس الخجل الاجتماعي (إعداد الباحثة).
-البرنامج الإرشادي القائم على الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: كشفت الدراسة الميدانية عن النتائج التالية:-
1-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدي على مقياس الخجل الاجتماعي لصالح المجموعة الضابطة.
2-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الخجل الاجتماعي لصالح القياس القبلي.
3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى على مقياس الخجل الاجتماعي.