Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العجز المكتسب وعلاقته بالعزلة الإجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة /
المؤلف
عباس، أسماء محمد حمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد حمد محمد عباس
مشرف / أسماء عبد العال الجبري
مشرف / سمـاح توفيـق أحمـد
مناقش / محمد رزق البحيري
مناقش / سعيد عبدالرحمن محمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
127ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 127

from 127

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
أن الطفل ذوى صعوبات التعلم هو الذي يظهر تباعد دال تربويًا بين إمكانياته العقلية ومستوى أدائه الفعال ويرتبط ذلك باضطرابات أساسية في عمليات التعلم وربما تكون مصحوبة باضطراب وظيفي في النظام العصبي المركزي ولا تنشأ عن تأخر عقلي عام أو حرمان تعليمي أو إضطرابات إنفعالية حادة أو فقدان الحواس، ويجمع التربويون على أن الطفل الذي يعاني من صعوبات تعلم هو من ذوي الذكاء العادي أو فوق المتوسط وربما العالي ويكون أكثر وعيًا بنواحي فشله الدراسي في المدرسة وينعكس هذا على المدرسة والبيت فيستنفذ ذلك جزء كبير من طاقته الإنفعالية والعقلية مما يؤثر بالسلب على شخصيته، وإن ذوى صعوبات التعلم أكثر تهيئا لحالات العجز نتيجة لاكتسابهم عادة عدم المحاولة (الفرحاتي السيد، 2009).
ولأهمية العجز المكتسب والعزلة الإجتماعية كمتغيرين مؤثرين في الصحة النفسية للأطفال بصفة عامة، والأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة بصفة خاصة أجريت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين العجز المكتسب والعزلة الإجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة.
مشكلة الدراسة:
تعد فئة صعوبات التعلم من الفئات غير المكتشفة على النحو الأمثل نظرًا لتشابه بعض مظاهر صعوبات التعلم مع مظاهر فئات أخرى كبطيئى التعلم والتأخر اللغوي وغيرها، وأيضا لاختلاف وتعدد أسباب ومظاهر هذه الفئة حتى أنه يكون لدى أحدهم صعوبة تعلم لسبب ما، وتكون لدى فرد آخر بسبب آخر ومن المعلوم عن هذه الفئة أن الفرد يكون متأخر في مظهر أو أكثر من المظاهر التعليمية لكنه قد يكون مبدعا في جوانب أخرى، ويدل على ذلك العديد من المشاهير الذين خدموا العالم مثل اينشتاين وأديسون وغيرهم (أحمد قحطان، 2008: 9).
ولندرة الدراسات السابقة في البيئة العربية والأجنبية التي تناولت العلاقة بين العجز المكتسب والعزلة الإجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة -في حدود ما اطلعت عليه الباحثة- والمقارنة بين الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور والإناث في العجز المكتسب والعزلة الإجتماعية مما كان الدافع لإجراء هذه الدراسة وبحث العلاقة بين العجز المكتسب والعزلة الإجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتثير مشكلة الدراسة الأسئلة الآتية:
1- ما العلاقة بين العجز المكتسب والعزلة الإجتماعية لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة؟
2- هل يختلف الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور عن الإناث في العجز المكتسب؟
3- هل يختلف الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور عن الإناث في العزلة الإجتماعية؟
أهداف الدراسة:
تتحدد أهداف هذه الدراسة في الكشف عن العلاقة بين العجز المكتسب والعزلة الإجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، والمقارنة بين الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة في العجز المكتسب، والعزلة الإجتماعية.
أهمية الدراسة:
يمكن تقسيم أهمية الدراسة إلى أهمية نظرية وأخرى تطبيقية في التالي:
أولاً- الأهمية النظرية:
1- تناول أحد الموضوعات البحثية المهمة في مجال علم النفس وهو العجز المكتسب لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
2- ندرة الدراسات السابقة التي تناولت العزلة الإجتماعية -في حدود ما اطلعت عليه الباحثة- لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
3- إثراء المكتبة العربية بإطار نظري عن متغيرات الدراسة العجز المكتسب والعزلة الإجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
4- ومما يبرز أهمية تلك الدراسة هو ندرة الدراسات السابقة التي تناولت العجز المكتسب وعلاقته بالعزلة الإجتماعية -في حدود ما اطلعت عليه الباحثة- لدى الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة.
ثانيًا- الأهمية التطبيقية:
1- قد تفيد نتائج هذه الدراسة في لفت انتباه اختصاصي العلاج والإرشاد النفسي إلى إعداد البرامج لتخفيف العجز المكتسب لدى الأطفال الإناث ذوي صعوبات تعلم القراءة.
2- قد تفيد نتائج هذه الدراسة في لفت انتباه اختصاصي العلاج والإرشاد النفسي إلى إعداد البرامج لتخفيف العزلة الإجتماعية لدى الأطفال الإناث ذوي صعوبات تعلم القراءة.
3- خروج الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات التي تفيد الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة ووالديهم والمتعاملين معهم.
4- تساهم نتائج هذه الدراسة في توجيه أنظار المسئولين في وزارة التربية والتعليم والجهات المسئولة عن الصحة النفسية للأطفال إلى ضرورة الاهتمام ببرامج إرشادية وعلاجية لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
مفاهيم الدراسة الإجرائية:
أولاً- العجز المكتسب: Helplessness Learned
التعريف الإجرائي: هو ضعف قدرة الطفل على التحكم في النتائج المتعلمة مما يشعره بالفشل ويعوق أدائه الدراسي، وتتضح في توقع الفشل وانخفاض القدرة على التحكم وانخفاض الدافع والسلبية، ويعبر عنه إجرائيًا بالاستجابات اللفظية لعينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس العجز المكتسب (إعداد: الباحثة).
ثانيًا- العزلة الإجتماعية: Social Isolation
التعريف الإجرائي: هو ضعف توافق الطفل في علاقاته الإجتماعية مع الآخرين سواء في محيط الأسرة أو خارجها وتتضح في عدم الثقة في النفس وصعوبة التواصل الإجتماعي والانسحاب الإجتماعي وعدم التواصل مع الأصدقاء ويعبر عنه إجرائيًا بالاستجابات اللفظية لعينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس العزلة الإجتماعية (إعداد: الباحثة).
ثالثًا- صعوبات تعلم القراءة:Learning Reading Difficulties
التعريف الإجرائي: هم الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة يجدون صعوبة في تعلم القراءة بسبب وجود مشكلة أو أكثر تتعلق بتجهيز المعلومات مثل وجود صعوبة في الإدراك البصري أو الإدراك السمعي كما أن نسبة كبيرة من هؤلاء الأطفال يواجهون مشكلة كبيرة تتمثل في عمليات الإبدال سواء تلك التي تتعلق بالأرقام أو الحروف أو الكلمات، وتتراوح أعمارهم ما بين (10-12) عامًا ويعبر عنه إجرائيًا بالاستجابات اللفظية لعينة الدراسة من الأطفال على مقياس صعوبات تعلم القراءة (إعداد: عادل عبد الله، 2009).
منهج الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن.
عينة الدراسة:
اشتملت عينة الدراسة على (ن=100) طفلاً ذوى صعوبات تعلم القراءة (50 ذكور و50 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين (10-12) عامًا بمتوسط عمري قدره (10.750) وانحراف معياري قدره (0.716).
أدوات الدراسة:
‌أ- مقياس العجز المكتسب (إعداد: الباحثة).
‌ب- مقياس العزلة الإجتماعية (إعداد: الباحثة).
‌ج- اختبار صعوبات القراءة للأطفال والمراهقين (إعداد: عادل عبد الله، 2009).
‌د- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للذكاء لرافن (عماد حسن، 2020).
‌ه- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016).
فروض الدراسة:
1- يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياسي العجز المكتسب للأطفال والعزلة الإجتماعية للأطفال.
2- توجد فروق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس العجز المكتسب للأطفال.
3- توجد فروق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس العزلة الإجتماعية. للأطفال.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
لتحقيق أهداف الدراسة وبناء على فروضها وعينتها استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:
1- معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات التجزئة النصفية لمقياسي العجز المكتسب للأطفال والعزلة الإجتماعية للأطفال، والتحقق من صدق الفرض الأول لتحديد طبيعة العلاقة بين العجز المكتسب والعزلة الإجتماعية لدى عينة الدراسة.
2- معامل ألفا لحساب ثبات مقياسي العجز المكتسب للأطفال والعزلة الإجتماعية للأطفال.
3- معادلة سبيرمان - براون لتصحيح طول المقياس في حساب معامل ثبات التجزئة النصفية لمقياسي العجز المكتسب للأطفال والعزلة الإجتماعية للأطفال.
4- اختبار (ت) البارامتري لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة لحساب صدق التمييز بين المجموعات المستقلة لمقياسي العجز المكتسب للأطفال والعزلة الإجتماعية للأطفال، والتحقق من صدق الفرضين الثاني والثالث في المقارنة بين الذكور والإناث من الأطفال في العجز المكتسب والعزلة الإجتماعية.
نتائج الدراسة:
1- يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة على مقياس العجز المكتسب للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة والعزلة الإجتماعية للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور والإناث على مقياس العجز المكتسب للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، وذلك في اتجاه الإناث.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الذكور والإناث على مقياس العزلة الإجتماعية للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، وذلك في اتجاه الإناث.