Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تتبعية للمفاهيم البيئية بمراحل التعليم المتوسط بالعراق :
المؤلف
المالكي، وحيد صبار هزاع.
هيئة الاعداد
باحث / وحيد صبار هزاع المالكي
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / أحمد مصطفى العتيق
مشرف / أحمد عبد الكاظم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
279ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

ملخص
هدف البحث إلي التعرف علي ( مدى تتابع المفاهيم البيئية بمراحل التعليم المتوسط بالعراق كذلك تنمية المفاهيم والقيم البيئية )
مشكلة البحث :
وجود قصور لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة نحو المفاهيم والقيم البيئية ومدي الحاجة إلي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة المتوسط بالعراق .
أسئلة البحث :
حاولت البحث الحالي الإجابة علي السؤال الرئيس التالي :
س- ما فاعلية نموذج مقترح لتنمية المفاهيم والقيم البيئية ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية :
س1 / ما المفاهيم البيئية اللازم تنميتها لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟
س2 / ما القيم البيئية اللازم تنميتها لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟
س3 / ما الوضع الحالية للقيم والمفاهيم البيئية بالمناهج الدراسية من خلال دراسة تتبعية لمراحل التعليم المتوسط بالعراق؟
س4 / ما النموذج المقترح تقديمه لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في دولة العراق ؟
س5/ ما فاعلية النموذج المقترح في تنمية المفاهيم والقيم البيئية لدي تلاميذ التعليم المتوسط بالعراق ؟
فروض البحث
في ضوء مشكلة البحث وتساؤلاته يحاول البحث الحالي التأكد من صدق الفروض التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل وبعد تطبيق النموذج المقترح لصالح التطبيق البعدي .
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في مقياس القيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل وبعد تطبيق النموذج المقترح لصالح التطبيق البعدي .
أهمية البحث
1- قد يفيد الباحثين في إجراء دراسات تتبعية في مناهج ومقررات أخرى .
2- قد تفيد نتائج هذاالبحث رجال التخطيط في عملية تطوير المناهج الدراسية في الاستفادة من قائمة المفاهيم البيئية لتلاميذ المرحلة المتوسطة التي رصدها هذاالبحث .
3- قد يفتح هذاالبحث مجالات جديدة أمام الباحثين لإجراء دراسات أخرى في مجالات أخري طبقا لمعايير مختلفة .
4- تقديم نموذج وأدوات بحثية (مقياس القيم البيئية واختبار المفاهيم البيئية) تفيد باحثين آخرين
حدود البحث
سيقتصر هذا البحث علي الحدود التالية :
1- الحدود البشرية : تتكون مجموعةالبحث من عدد ثلاثين تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة المتوسطة .
2- الحدود الجغرافية : مدرسة الشعب للبنات – مدرسة الأرقم للبنين – مديرية تربية البصرة التعليمية بمحافظة البصرة
منهج البحث:
1- تعد هذا البحث من الدراسات التي جمعت بين الدراسات التجريبية والتبعية
ويعتمد علي:-
2- المنهج التجريبي حيث تم استخدامه في التصميم التجريبي لمجموعة البحث ( قبل وبعد ) تطبيق النموذج المقترح حيث تم تجريب أدوات البحث وهي ( مقياس القيم البيئية – اختبار المفاهيم البيئية) وذلك لقياس أثر فاعلية المتغير المستقل علي المتغير التابع ( المنهج ) والمنهج التتعبي حيث تم تتبع المفاهيم والقيم البيئية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة .
أدوات البحث :
1- قائمة بالمفاهيم البيئية وبناء اختبار لها.
2- قائمة بالقيم البيئية وبناء مقياس لها.
3- النموذج المقترح .
إجراءات البحث وخطواتها :
في محاولة للإجابة علي أسئلة البحث والتأكد من صحة الفروض قام البحث بالخطوات والإجراءات التالية:
أولاً: بناء النموذج المقترح في تنمية المفاهيم والقيم البيئية لدي تلاميذ التعليم المتوسط في دولة العراق من خلال مادة العلوم وفق الخطوات التالية:
1- تحديد المفاهيم البيئية : وذلك بإعداد وتطبيق استبيان ، للتوصلت إلى الصورة الأولية لقائمة والتحقق من مدى مناسبتها لمستوى التلاميذ والمحاور التي تنتمي إليها ؛ بعرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين فى مجال الدراسات البيئية والتربوية .
2- تحديد القيم البيئية : وذلك بإعداد وتطبيق استبيان ، للتوصل إلى الصورة الأولية لقائمة القيم البيئية ، والتحقق من مدى مناسبتها لمستوى التلاميذ والمحاور التي تنتمي إليها وذلك عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال الدراسات البيئية والتربوية .
3- تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة : وعددها 6 كتب بواقع كتابين لكل صفل دراسي تيرم (أول– و ثان ) ؛ وذلك بهدف تحديد مدى توفر المفاهيم والقيم البيئية بهذه الكتب ، والتحقق من ثبات عملية التتبع .
4- إعداد الإطار العام للنموذج المقترح : وذلك بتحديد الأهداف العامة للبرنامج وتنظيم الإطار العام لمحتواه وتحديد كل من طرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية وأساليب التقويم المناسب استخدامها ، ومن ثم ضبط النموذج المقترح .
ثانياً:التعرف مدى فاعلية النموذج المقترح فى تنمية المفاهيم و القيم البيئية وفق الخطوات التالية:
- تحديد الأهداف والمحتوى وطرق واستراتيجيات التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية وأساليب التقويم ومن ثم ضبط النموذج المقترح .
نتائج البحث:
أسفرت نتائج البحث التي تم إثباتها عن الآتي :-
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل وبعد تطبيق النموذج المقترح لصالح التطبيق البعدي .
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في مقياس القيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل وبعد تطبيق النموذج المقترح لصالح التطبيق البعدي .
توصيات البحث
من خلال النتائج التي توصل إليها البحث فإنه يوصي بما يلي :
• الاسترشاد بنموذج البحث الحالية عند التخطيط لتطوير مناهج العلوم للمرحلة المتوسطة
• أن يكون تعلم القيم مقصوداً ومخطط له من قبل واضعي مناهج علوم .
• الاهتمام بتعدد وتنوع وسائل ومصادر تعلم القيم والمفاهيم البيئية ، مع ضرورة تفعيل استخدامها من قبل كل من المعلم والمتعلم