Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج إعداد طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بكليات التربية النوعية في ضوء النظرية التواصلية لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين /
المؤلف
أحمد، نوسة جمعة عبدالرؤف.
هيئة الاعداد
باحث / نوسة جمعة عبد الرؤف أحمد
مشرف / شيرين محمد محمد غلاب
الموضوع
الاقتصاد المنزلي - طرق التدريس. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
489 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
26/6/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية و النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 506

from 506

المستخلص

هدف البحث : تطوير برنامج إعداد طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بكليات التربية النوعية في ضوء النظرية التواصلية لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين.
منهج البحث :
أ‌. المنهج الوصفي التحليلي.
ب‌. المنهج شبه التجريبي.
عينة البحث:
مجموعة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي بكليات التربية النوعية بجامعات دمياط والمنصورة والزقازيق، بلغ عددهن(60) طالبةً، تمثلت في(20) طالبةً من كل جامعة.
الأساليب الإحصائية: استخدمت الباحثة المعالجة الإحصائية المناسبة مع طبيعة البحث ومنها:
الفروق بين المتوسطات - مربع إيتاη2 - معامل ألفا كرونباخ - معامل ارتباط بيرسون - اختبار”ت” (T-test) للعينات
المرتبطة- معادلة الكسب لبليك.
ملخص نتائج البحث : توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها :
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح التطبيق القبلي.
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
• يحقق تدريس مقرر الرعاية الصحية للأسرة في القرن الحادي والعشرين باستخدام إحدى تطبيقات النظرية التواصلية وهما ”المنصة التعليمية الإلكترونية ”الإدمودو” والمدونة التعليمية” الفعالية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتحصيل لدى طالبات مجموعة البحث كما تقاس بنسبة الكسب المعدلة لبليك.