Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية لدمج التلاميذ ذوي الإعاقات البسيطة بمدارس التعليم العام في مصر في ضوء بعض الخبرات العالمية /
المؤلف
ميخائيل، أماني إدوارد قديس.
هيئة الاعداد
باحث / اماني ادوارد قديس ميخائيل
مشرف / محمد حسن جمعة
مشرف / مروة ماهر قوطة
الموضوع
المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
304 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
24/4/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

هدفت الدراسة إلي وضع استراتيجية لكيفية دمج التلاميذ ذوي الإعاقات البسيطة بمدارس التعليم العام في مصر في ضوء بعض الخبرات العالمية، حيث تهدف إلي الإلمام بمفاهيم وتصنيفات وأسباب وتشخيص وخصائص الإعاقات البسيطة، وإلقاء الضوء على مبادى واهداف وتوجيهات المدارس الدامجة، وعلى واقع برامج إعداد ذوى الاعاقات البسيطة بمدارس الدمج فى مصر، من خلال تقديم خدمات خاصة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في أقل البيئات تقييداً وهذا يعني أن يوضع مع أقرانه العاديين، وأن يتلقى خدمات خاصة في فصول عادية، وأن يتفاعل بشكل متواصل مع أقران عاديين في أقل البيئات تقييداً، إجمالاً إلى تنمية مختلف جوانب شخصية المتعلم تنمية شاملة متكاملة وتنمية قدراته على التفاعل مع العالم المحيط به، وقد اشتملت الدراسة علي ستة فصول، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة، وتناول الفصل الثاني الأطر الفلسفية والفكرية لذوي الإعاقات البسيطة في مصر( إطار نظري تحليلي)، وتناول الفصل الثالث واقع دمج التلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة في مدارس التعليم العام في مصر، بينما تناول الفصل الرابع أهم الاتجاهات العالمية لدمج ذوي الإعاقات البسيطة في مدارس التعليم العام، ثم تناول الفصل الخامس إجراءات الدراسة الميدانية وتفسيرها من خلال التخطيط لدمج التلاميذ ذوي الاعاقات البسيطة بمدارس التعليم العام في مصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية، حيث عرضت الباحثة عينة الدراسة وحجمها والأدوات المستخدمة، ثم عرض إجراءات الدراسة والمعالجات والأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة، وخلاصة نتائج الدراسة الميدانية، وطبقت هذه الدراسة علي عينة عشوائية ممثلة استهدفت المديرين والوكلاء والمعلمين بمدارس العام بمحافظة بورسعيد، تمهيداً لمناقشة النتائج ووضع الاستراتيجية المقترحة، وتوصلت الدراسة إلي هناك الكثير من المشكلات التي غالبًا ما تصاحب عملية الدمج، من المهم إدراك هذه المشكلات، وتفهم الأسباب التي تقف من ورائها، وذلك للعمل على تجاوز كل مشكلة، وحلها بالطريقة التي تناسبها وبما يتماشى مع مصالح طفل الدمج التعليمي، وفي الفصل السادس طرحت الدراسة الاستراتيجية المقترحة لدمج التلاميذ ذوي الإعاقات البسيطة بمدارس التعليم العام في مصر في ضوء المعايير العالمية.