Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لاستخدام مدخل اليقظة الاستراتيجية لتحسين التميز الإداري في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر /
المؤلف
الفــار، نجــلاء فـتحـي محمـد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء فتحي محمد الفار
مشرف / محمد حسن جمعة
مشرف / مروة ماهر قوطة
الموضوع
المدارس - ادارة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
24/4/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

إن دراسة أرض الواقع لمعرفة ما تواجهه مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر بشكل عام ومدارس التعليم الثانوي العام بشكل خاص من تحديات بهدف التصدي لها ومحاولة ايجاد الحلول أمراً هاماً ، لذلك كان لزاماً أن نسلط الضوء على اهم المعوقات التي تواجه إدارة مدارس التعليم الثانوي العام في مصر ، فقد كشفت العديد من الدراسات عن وجود مجموعة من المعوقات التي تحول دون الوصول الى الأداء الإداري المثالي لمديري مدارس التعليم الثانوي العام ومن أهمها: الإدارة التربوية في مصر تعانى من انعدام الرقابة على التعليم مع ما يتضمنه ذلك من خلل في متابعة وتقويم الأداء داخل مدارس التعليم العام والفصول ، بالإضافة إلى ضعف التنسيق بين الأجهزة التعليمية المختلفة ، وعدم تحديد المسؤوليات والاختصاصات ، ودكتاتورية صنع واتخاذ القرارات التربوية ، وعدم التوازن بين المهام الفنية والمهام الإدارية للقيادات المدرسية ، والأساليب التقليدية في تقلد المناصب الإدارية وضعف الضوابط التي تحقق الاستقرار الوظيفي للعاملين في مدارس التعليم الثانوي العام. من هذا المنطلق تصدت الدراسة الحالية لمشكلة من أهم المشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية بصورة عامة ومدارس التعليم الثانوي العام بشكل خاص ، والتي تترتب عليها العديد من التحديات التي تصاحب أداء تلك المؤسسات ، ألا وهي مشكلة تحقيق التميز الإداري في تلك المؤسسات والهيئات من خلال تطبيق اليقظة الاستراتيجية، من هنا تبرز مشكلة الدراسة التي تعكس ضرورة تحقيق التميز الإداري في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر مما يتطلب تعزيز اليقظة الاستراتيجية. ولمواجهة المعوقات التي تحول دون تطبيق اليقظة الاستراتيجية، لابد من توفير المتطلبات اللازمة لمدارس التعليم الثانوي العام والذي من شأنه يساعد في تحقيق التميز الإداري كهدف أساسي للتنافسية بين مدارس التعليم الثانوي العام.