Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية ومفهوم الذات لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
الجمال، ابراهيم غازى غازى.
هيئة الاعداد
باحث / ابراهيم غازي غازي الجمال
مشرف / السيد محمد عبدالمجيد
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مشرف / معتز المرسي النجيري
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
24/4/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية ومفهوم الذات لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة طنطا بمحافظة الغربية تراوحت أعمارهم من (21- 22) عاما، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (25) طالبا وطالبة، والثانية ضابطة تكونت من (25) طالبا وطالبة. وتم تطبيق مقياس المرونة النفسية (إعداد رشا عبدالستار، 2015)، ومقياس مفهوم الذات (إعداد محمد الأمين الخطيب، 2012)، ومقياس التفكير الإيجابي (إعداد الباحث)، كما تم تطبيق برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي (إعداد الباحث) لمدة عشرة أسابيع بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: (1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في المرونة النفسية لصالح البعدي. (2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياسين البعدي والتتبعي في المرونة النفسية بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج بشهرين. (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في المرونة النفسية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. (4) ما حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية لطلاب كلية التربية؟ (5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في مفهوم الذات لصالح البعدي. (6) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياسين البعدي والتتبعي في مفهوم الذات بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج بشهرين. (7) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في مفهوم الذات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. (8) ما حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية مفهوم الذات لطلاب كلية التربية.