Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية لبناء مواصفة مصرية للدمج التعليمى فى ضوء المعايير العالمية لضبط الجودة فى برامج التربية الخاصة /
المؤلف
الدشاش، إبراهيم حمدي المتولي حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ابراهيم محمد المتولي حسن الدشاش
مشرف / هاديه محمد رشاد ابوكليلة
مشرف / وفاء مجيد محمد الملاحي
الموضوع
المعوقون - تعليم - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
299 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
24/4/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على مفهوم الدمج التعليمي وأشكاله وأهدافه, وتحديد ماهية برامج التربية الخاصة وأهميتها وواقع التربية الخاصة في مصر ومعرفة بعض المعايير في الدول الأجنبية والعربية من أجل بناء مواصفة مصرية لمعايير الدمج التعليمي في ضوء المعايير العالمية لضبط الجودة في برامج التربية الخاصة,ولبناء هذه المواصفة تم اعداد استبانه وفق أسلوب دلفاي لتحديد أهم متطلبات الدمج التعليمي في مصر , وتكونت عينة البحث من مجموعة من الخبراء من خلال جولات دلفاي حيث كانت العينة (36) خبير واتبع البحث في منهجيته على المنهج الوصفی وأداته استبانة دلفاي , وأشارت نتائج البحث إلى بناء مواصفة التاءات المتدرجة للمدارس الدامجة نموذجًا من (10) مجالات متدرجة وكل مجال يندرج منه (5) معايير وكل معيار يندرج منه مجموعة من المؤشرات وعدد المؤشرات (230) مؤشر لتحقيق متطلبات الدمج التعليمي في مصر بشكل فعال.