الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تنمية بعض مهارات المعرفة لدى الأطفال المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم، من خلال برنامج تدريبي، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج التدريبي بعد انتهاء تطبيق البرنامج خلال التقييم التتبعي. وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم، وتراوحت أعمارهم ما بين ( 9-11) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة، وطبقت الباحثة، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للأطفال لرافن (إعداد رافن)، اختبار المسح النيورولوجي السريع: اعداد عبد الوهاب كامل (2012)، الاختبار التشخيصي للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. فتحي الزيات (2017)، مقياس مهارات المعرفة للأطفال المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم. إعداد: أ.د. كريمان عويضة منشار، د. دعاء محمد خطاب، الباحثة نورهان محمود.، برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات المعرفة لدى الأطفال المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم. إعداد: أ.د. كريمان عويضة منشار، د. دعاء محمد خطاب، الباحثة نورهان محمود. وأسفرت النتائج عن : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات المعرفة وأبعاده لصالح القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس مهارات المعرفة وأبعاده. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات المعرفة وأبعاده، لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: الأطفال المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم- مهارات المعرفة – البرنامج التدريبي. |