Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأخطاء الإملائية والنحوية في كتابات طلاب المرحلة الثانوية دراسة في ضوء اللسانيات التطبيقية :
المؤلف
محمد، أسماء رمضان إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء رمضان إبراهيم محمد
مشرف / علاء محمد شلقامي
مشرف / جمعة إسماعيل سيد
مناقش / أحمد عارف حجازى
مناقش / حازم على كمال الدين
الموضوع
اللغة العربية - أخطاء. اللغة العربية - قواعد الإملاء والهجاء. الأخطاء اللغوية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
14/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - علم اللغة والدراسات السامية والشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

تناول البحث الدراسة النظرية والتطبيقية لمنهج تحليل الأخطاء حيث بيَّن البحث في الدراسة النظرية أن لمنهج تحليل الأخطاء جذورا في التراث العربي تمثلت في محاولة علماء العرب القدامى التصدي لشيوع ظاهرة اللحن في الكلام العربي؛ فقد جمعوا الأخطاء وصنفوها وشرحوا أسباب شيوعها، ووضعوا الحلول الممكنة لعلاج شيوع الخطأ، ومن أشهر هؤلاء اللغويين الذين قاموا بذلك: (الزبيدي، الجاحظ، ابن مكي، ابن قتيبة، الحريري، القلقشندي، البطليوسي)، وقد استمرت هذه المحاولات على أيدي علماء عرب آخرين، وامتدت إلى عصرنا الحاضر، وقد تناول البحث في دراسته النظرية أيضا ظهور منهج تحليل الأخطاء عند العلماء الغربيين، وبيان خطواته المنهجية في تحليل الأخطاء، أما الدراسة التطبيقية فقد تناولت تطبيق الخطوات المتبعة في منهج تحليل الأخطاء على عينة من كتابات طلاب المرحلة الثانوية، وأسفرت النتائج عن تحديد الأخطاء الإملائية والنحوية في كتابات الطلاب، وبيان تكراراتها، ونسبها المئوية، وأيضا وصفها وبيان أسبابها اللغوية وغير اللغوية، ومعالجتها من خلال تقديم مقترحات للدراسة يمكن أن تسهم في الحد من شيوع هذه الأخطاء.