Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التخيل الذهني في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الموهوبين بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
أبوسلامة، هالة عبدالفتاح كامل السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هالة عبدالفتاح كامل السيد أبوسلامة
مشرف / السيد محمد عبدالمجيد
مشرف / جمال الدين محمد الشامي
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية. الموهوبون - رعاية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
151 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
29/5/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين مهارات الكتابة الابداعية لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية, وذلك باستخدام برنامج قائم على استراتيجيات التخيل الذهني, واختبار استمرارية البرنامج, اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين, وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذًا وتلميذة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي: مجموعة تجريبية بمتوسط عمري (10.49) عامًا, وانحراف معياري( ±0.31), بمتوسط ذكاء (97.89) وانحراف معياري(±1.84), ومجموعة ضابطة بمتوسط عمري (10.59) وانحراف معياري( ±0.32), بمتوسط ذكاء (97.62) وانحراف معياري(±0.99), واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لـ Raven إعداد/ عماد احمد حسن (2014), اختبار”تورانس” للتفكير الإبداعي، إعداد/ عبدالله سليمان، فؤاد أبو حطب(1988) الصورة اللفظية(أ), قائمة مهارات الكتابة الإبداعية, البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية التخيل. توصلت نتائج الدراسة إلى: فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التخيل الذهني في تنمية مهارات الكتابة الابداعية لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية, وكذلك استمرارية فعالية البرنامج.