Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سيميوطيقا الرموز المتشابهة فى فنون المصرى القديم، القبطى والاسلامى
لتأصيل الهويـة فى التصميـمات الجـــدارية =
المؤلف
يسى، جون مجدى صالح.
هيئة الاعداد
باحث / جون مجدى صالح يسى
مشرف / عادل عبد الرحمن احمد
مشرف / شادى أديب سلامة
مشرف / شادى أديب سلامة
الموضوع
التصميم الزخرفى. الفن الزخرفى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
أ-ط، 200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
10/5/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - التصميمات الزخرفية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

أهداف البحث :
تتبع الرموز المصرية من خلال الموروثات المتشابهه فى فنون التراث المصرى لتأصيل الهوية البصرية للطابع المصري.
إستحداث تصميمات جدارية رقمية تعكس دلالات الرموز المتشابهه فى فنون التراث المصرى لتأصيل الهوية البصرية للطابع المصري.
إستخلاص مداخل مبتكرة تعكس الرؤية البصرية المعاصرة للجداريات من خلال استخدام التصميم الرقمى ثنائى الأبعاد
منهجية البحث :
يقوم البحث على المنهج الوصفى التحليلي في الإطار النظرى لتناول الرموز المتشابهة و سيموطيقياتها فى فنون (المصرى القديم، القبطي، الإسلامي). والمنهج التجريبى فى الأطار العملى.
أولاً: الإطار النظري:
و يشتمل على ثلاثة محاور أساسية لتوضيح المفاهيم التى تدور حولها محتويات البحث وهى؛
المحور الأول
و يشتمل على عرض خلفية البحث، مشكلة البحث، فروضة، أهدافة، أهميته وحدودة، ثم يتعرض بالدراسة والتحليل للدراسات المرتبطة من خلال؛
دراسات مرتبطة بالمؤثرات الفنية المتعاقبة عبر الحقب الفنية بمصر.
دراسات مرتبطة بالرمز ودلالاته فى الفكر الإيدولوجي لفنون التراث المصرية (مصرى قديم، قبطى، إسلامى).
دراسات مرتبطة بالتصميم الرقمى.
المحور الثانى
تطور الأصول التاريخية للرموز المتشابهة و دلالالته من خلال التشكيلات والتكوينات،
عرض نماذج لتكوينات أو تشكيلات من الرموز فى فنون التراث المصري (مصرى قديم، قبطي ، إسلامي).
إلقاء الضوء على المصادر التراثية وتحوراتها فى ظل طابعها المصر
نتائج البحث:
من خلال الدراسة التحليلية والدراسة التجريبة للفصول السابقة فى البحث الحالى يستخلص الباحث نتيجاتان تجيبان على فرض البحث على النحو التالى:
يمكن صياغة الرموز المتشابهة تبعاً لمضون دلالتها فى فنون التراث المصرى (المصرى القديم، القبطى، الإسلامى) بنظام برنامج أدوب الليستريتور(Adobe Illustrator) الذى يتعامل مع إعداد تصميمات الرسوم الموجهة من خلال تعدد ألواح الرسم ضمن الملف الواحد لتكوين العناصر والوحدات المعبرة عن الرمز.
توظيف العناصر والوحدات المعبرة عن الرموز بأستخدام خصائص برنامج أدوب فوتوشوب (Adobe Photoshop) الذى يقوم بتعديل الصور والرسوم البيانية، والتعامل مع الصور النقطية بنظام البكسل، فى التصميم المعاصر للجدارية الرقمية ثنائية الأبعاد، فى ضوء المداخل الموحدة لسمات فنون المصرى القديم، القبطى والإسلامى.