Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على تطبيقات جوجل لتنمية مهارات تصميم الخرائط المدرسية التفاعليه والتفكير العميق لدى الطلاب المعلمين شعبه الدراسات الإجتماعية /
المؤلف
عمر، الشيماء محمد محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء محمد محمد علي عمر
مشرف / عاصم السيـد إسماعيل
مشرف / أماني علي السيد رجب
مناقش / عباس راغب علام
مناقش / نجلاء مجد النحاس
الموضوع
المناهج وطرق التدريس - الدراسات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
523 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 523

from 523

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات تصميم الخرائط المدرسية التفاعلية والتفكير العميق لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية، باستخدام برنامج قائم على تطبيقات جوجل. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث وعينته؛ وذلك بهدف التوصل إلى:  قائمة مهارات تصميم الخرائط المدرسية التفاعلية اللازم توافرها لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية.  قائمة مهارات التفكير العميق اللازم توافرها لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية.  اختبار المهارات المعرفية لتصميم الخرائط المدرسية التفاعلية.  بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية لتصميم الخرائط المدرسية التفاعلية.  اختبار المهارات المعرفية للتفكير العميق.  بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية للتفكير العميق.  البرنامج القائم على تطبيقات جوجل، ودليل تطبيقه. وتم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبليًا على مجموعة البحث من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية وعددهم (45) طالبًا معلمًا، ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فاعلية البرنامج القائم على تطبيقات جوجل في تنمية مهارات تصميم الخرائط المدرسية التفاعلية والتفكير العميق لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية بكلية التربية/ جامعة المنصورة.  قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.