Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية مهارات مواجهة التنمر المدرسي لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في المرحلة الإعدادية /
المؤلف
النحاس، فاطمة الزهراء فخرى أحمد النبوي عباس.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء فخرى أحمد النبوي عباس النحاس
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / عمرو رفعت عمر
مشرف / هبه كمال مكى
مناقش / عادل عبد الله محمد
مناقش / شيرين محمد دسوقي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
220 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
20/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات مواجهة التنمر المدرسي لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (8) تلاميذ بواقع (3) من الذكور من مدرسة العزيزة الإعدادية بنين و(5) من الإناث من مدرسة العزيزة الإعدادية بنات بمحافظة الدقهلية، وتراوحت أعمارهم بين (13- 15) سنة، بمتوسط حسابي (14) وانحراف معياري (0.093)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي ذي المجموعة الواحدة (قياس قبلي- قياس بعدي- قياس تتبعي)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التنمر المدرسي ومقياس مهارات مواجهة التنمر المدرسي، كما تم اقتراح نموذج للبرنامج التدريبي لتنمية مهارات مواجهة التنمر المدرسي لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في المرحلة الإعدادية، وتم في ضوئه بناء البرنامج لتنفيذه، وتوصلت الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات مواجهة التنمر المدرسي (الوعي الانفعالي- التنظيم الانفعالي- الاتصال والمشاركة مع الزملاء السامعين- توكيد الذات والمهارات ككل) لصالح التطبيق البعدي، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعى لمقياس مهارات مواجهة التنمر المدرسي (الوعي الانفعالي- التنظيم الانفعالي- الاتصال والمشاركة مع الزملاء السامعين- توكيد الذات والمهارات ككل.