Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي مقترح قائم على مدخل التواصل اللغوي لتنمية مهارات اللغة العربية لدى العراقيين الناطقين بالكردية =
الناشر
سامي سلمان علي الجبوري :
المؤلف
سامي سلمان علي الجبوري
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
378 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 437

from 437

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج إثرائي مقترح قائم على مدخل التواصل اللغوي لتنمية مهارات اللغة العربية لدى العراقيين الناطقين بالكردية: وتعرف فاعلية هذا البرنامج في تنمية مهارات اللغة العربية (الاستماع: والتحدث: والقراءة: والكتابة) وقد أجري الباحث دراسة تقابيلية بين اللغة العربية واللغة الكردية كما أعد أدوات البحث وتم تطبقهاعلى عينة مقصودة مكونة من (28) من الناطقين بالكردية في كلية التربية جامعة كركوك: وتوصل البحث إلى: قائمة بمهارات اللغة العربية المناسبة للناطقين بالكردية في المستوى المتوسط: وبرنامج إثرائي قائم على مدخل التواصل اللغوي لتنمية مهارات اللغة العربية لدى العراقيين الناطقين بالكردية في المستوى المتوسط: وقد كان هذا البرنامج فاعلًا في تنمية مهارات اللغة العربية المستهدفة: حيث كانت هناك فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الدارسين في التطبيقين: القبلي: والبعدي عند مستوى دلالة (0.01): لصالح التطبيق البعدي: في مهارات اللغة العربيّة ككل: - الاستماع: والتحدث: و القراءة : و الكتابة