الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى هذه الدراسة إلى التعرف إلى العوامل الاجتماعية والثقافية المسببة لسلوك العنف لدى طلبة المدارس، وشمل مجتمع الدراسة على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية (الصف السابع، الثامن، التاسع الإعدادي) في المدارس الحكومية لمدينة اللاذقية في الجمهورية العربية السورية. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين أساليب العقاب التي يستخدمها الآباء مع التلاميذ واكتسابهم لسلوك العنف، ووجود علاقة ارتباطية بين الحرمان الاجتماعي في الأسرة وبين ظهور سلوك العنف لدى التلاميذ، وكشفت نتائج الدراسة أيضاً أن ضعف العلاقة بين المدرس والتلميذ يؤثر على ظهور سلوك العنف لدى التلاميذ، وأكد غالبية التلاميذ في المجموعة الأولى الذين مارسوا سلوك العنف، والمجموعة الثانية الذين لم يمارسوا سلوك العنف أن لبعض وسائل الإعلام دوراً في اكتساب التلاميذ لسلوك العنف |