الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مبني على الدراما التعليمية، في تنمية مهارات الذكاء الوجداني ، والتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى الطلبة المتفوقين بمرحلة التعليم الأساسي في الأردن: وتمثلت عينة الدراسة من طلبة الصف السابع المتفوقين من المرحلة الأساسية وبلغ عددهم (40) طالباً من الذكور تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة: ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث اختبار الذكاء الوجداني: واختبار المشكلات السلوكية والبرنامج التدريبي: وقام بتطبيقها على عينة الدراسة: وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على اختباري الذكاء الوجداني: والمشكلات السلوكية: كما أظهرت الدراسة أيضاً عدم وجود فروق في متوسطات درجات الذكاء والوجداني والمشكلات السلوكية فى القياسين البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية |