Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابى لتحسين بعض جوانب الصحة النفسية لدى المراهقات /
المؤلف
الفقى، لمياء عبد العاطى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء عبد العاطى أحمد الفقى
مشرف / محمد إبراهيم عيد
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
244ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

مقدمة
تعتبر مرحلة المراهقة من أهم فترات النمو فى حياة الانسان لأنها تعد مرحلة إنتقالية بين الطفولة والرشد،حيث أنها تتسم بالكثير من التغيرات الجسمية والإجتماعية والعقلية والإنفعالية، مما يجعل هذه التغيرات تؤدى إلى إحداث الكثير من المشكلات النفسية والسلوكية.
وتعد أساليب الرعاية الوالدية ذات أثر بالغ فى شخصية هؤلاء الأبناء،ولم يعد سراً أن المعاملة التى يتلقاها الأبناء من والديهم داخل الأسرة ذات علاقة وثيقة؛ بما يمكن أن تكون عليه شخصياتهم وسلوكياتهم وتوافقهم؛ ولكى تمر فترة المراهقة بسلام لابد من نسق أسرى سليم حتى تعبر شاطئ الأمان،ونتيجة لما قد يخبره المراهق فى مرحلة الطفولة من التغيرات الحياتية والصدمات النفسية والتى تؤثر على النمو الطبيعى لحياة الطفل حتى يصل لمرحلة المراهقة،ونتيجة للتغيرات البيولوجية والصدمات،قد يحدث الكثير من المشكلات الحياتية؛ حيث يفتقد لروح الهدف والشعور بالتعاسة وعدم بالرضا عن النفس وعدم تقدير الذات.
لذا فقد رأت الباحثة ضرورة إعداد برنامج إرشادى إيجابى يساعد المراهقات المفتقدات للهدف والمعرضات للمشكلات الحياتية(الأسرية،المدرسية)؛فى التخلص من هذه المشكلات؛حيث وجدت انه من أنسب البرامج؛إعداد برنامج إرشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابى يساعد هؤلاء المراهقات فى تحسين بعض جوانب الصحة النفسية لديهم؛ومساعدتهم فى مواجهه المشكلات الأسرية والمدرسية،حيث يركزعلم النفس الإيجابى على تنمية الجوانب الإيجابية فى الشخصية وإستغلال القدرات والامكانيات البشرية إلى أقصى درجة ممكنة من خلال إستخدام فنيات وأساليب علاجية مثل تعزيز قوى الأمل،والتفاؤل،والمساندة الإجتماعية،والتفكيرالإيجابى،والتمتع بالحياة وتحقيق السعادة مع النفس ومع الآخرين،وذلك فى ومحاولة للوصول لدلائل الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية.
مشكلة الدراسة
أكدت العديد من الدراسات النفسية أن أكثر من 80% من مشكلات المراهقين فى عالمنا العربى نتيجة مباشرة لمحاولة أولياء الآمور تسير أولادهم بموجب أرائهم ومعتقداتهم ومن ثم يحجم الآبناءعن الحوار مع أهلهم لآنهم يعتقدون أن الآباء أما أنهم لا يهمهم أن يعرفوا مشكلاتهم أو أنهم لا يستطيعون فهمها أو حلها.
ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة في السؤال التالي :
هل تتحسن بعض جوانب الصحة النفسية وتتحسن الأساليب الإيجابية لمواجهة المشكلات الحياتية(الأسرية،والمدرسية) لدى الطلبات المراهقات فى المرحلة الإعدادية عند إستخدام برنامج إرشادي إيجابى قائم على فنيات علاجية متنوعة مثل تعزيز قوى الأمل، والتفاؤل، والمساندة الاجتماعية ؟.
هدف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين بعض جوانب الصحة النفسية لدى المراهقات في المرحلة الإعدادية بإستخدام برنامج إرشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابى.
أهمية الدراسة
تتضح أهمية الدراسة في المشكلة التي تتصدى لدراستها؛ وهى كيفية تحسين بعض جوانب الصحة النفسية لدى الطالبات المراهقات في المرحلة الإعدادية؛ وذلك بإستخدام فنيات علم النفس الإيجابى. ويتحدد هذا من خلال :
الأهمية النظرية
مساعدة الباحثين والوالدين والمعلمين فى معرفة المهارات التى يمكن أن تكون وسيلة للتوجيه والإرشاد للمراهقات فى مواجهه أى مشكلة.
وتعتبر هذه الدراسة إستجابة لما ينادى به العلماء من ضرورة إجراء البحوث فى مجال علم النفس الإيجابى حيث يحدث تكامل بين الجوانب السلبية والإيجابية فى مجال علم النفس.
الأهمية التطبيقية
مساعدة الطالبات المراهقات بالمرور من هذه المرحلة بشخصية سوية دون أية إضطرابات، ومواجهة الضغوط والمشكلات الحياتية(الأسرية والمدرسية) التى تعانى منها من خلال فنيات برنامج علم النفس الإيجابى.
وقد تساهم نتائج الدراسة فى إعداد البرامج الإرشادية والوقائية للطالبات المراهقات فى المرحلة الإعدادية لكى تساعدهم بالمرورمن هذه المرحلة باعتبارها الأساس فى عملية التنشئة الاجتماعية،وتكوين شخصيتهم والعمل على بناء مجتمع سليم.والانتقال لمرحلة دراسية أعلى دون التعرض للضغوط والمشكلات الحياتية.
حدود الدراسة
المنهج المستخدم
إستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى.
عينة الدراســة
تم إختيار عينة الدراسة من الطالبات المراهقات بالمرحلة الإعدادية(الصف الثالث الإعدادى) من طلاب مدرسة:غمرة الإعدادية بنات إدارة الوايلى التعليمية،محافظة القاهرة،وقد بلغ عدد العينة الأصلية 20 طالبة بالمرحلة الإعدادية،قسموا إلى مجموعتين متجانستين (تجريبية10) (ضابطة10) تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين(12-15)عام .
أدوات الدراسـة
1-مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة (إعداد / عبد العزيز الشخص 2013)
2-إستمارة ملاحظة المعلم والإخصائى النفسى والإجتماعى للطالبات التى تعانى من
المشكلات الحياتية (الأسرية والمدرسية) . (إعداد /الباحثة).
3-مقياس بعض جوانب الصحة النفسية للطالبات المراهقات. (إعداد / الباحثة).
4-البرنامج الإرشادى القائم على فنيات علم النفس الإيجابي. (إعداد / الباحثة).
فروض الدراسـة
1-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المراهقات فى المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس الصحة النفسية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .
2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المراهقات فى المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الصحة النفسية لصالح القياس البعدى.
3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المراهقات فى المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الصحة النفسية.
نتائج الدراسة
أسفرت نتائج الدراسة على فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم والقائم على فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين بعض جوانب الصحة النفسية لدى الطالبات المراهقات في المرحلة الإعدادية .