Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ما وراء الانفعالات(الميتا انفعالية ) وعلاقتها بمستويات اللجلجة لدى أُمهات الأطفال المتلجلجين في المرحلة الابتدائية /
المؤلف
جاد الله، بسمة عبدالله حامد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة عبد الله حامد جاد الله
باحث / بسمة عبد الله حامد جاد الله
مشرف / سهير محمود أمين
مشرف / سهير محمود أمين
مشرف / سارة عاصم رياض
الموضوع
التلعثم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

- أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى ما يلي:-
1) الكشف عن طبيعة العلاقة بين درجات أنماط ما وراء الانفعال ومستويات شدة اللجلجة لدي أمهات الأطفال المتلجلجين.
2) الكشف عن الفروق في ما وراء الانفعالات باختلاف المستوي الثقافي للأمهات.
3) الكشف عن الفروق في ما وراء الانفعالات باختلاف المستوي الاجتماعي للأمهات.
4) الكشف عن الفروق في ما وراء الانفعالات باختلاف المستوي الاقتصادي للأمهات.
5) الكشف عن الفروق بين متوسطي رتب (مرتفعي- متوسطي - منخفضي) ما وراء الانفعال ومستويات شدة اللجلجة (خفيف- متوسط- شديد) لدي أمهات الأطفال المتلجلجين تبعا للمستوي الثقافي.
6) الكشف عن مستوي شدة اللجلجة بمعلومية درجة الأمهات على مقياس ما وراء الانفعالات.
- أهمية البحث
يستمد البحث الحالي أهميته من:
أولا:الأهمية النظرية :
1) ترجع أهمية البحث الحالي إلي تناولها مصطلح ما وراء الانفعالات وهو من المصطلحات الحديثة أهميتها في مساعدة أمهات الأطفال المتلجلجين علي تقبل وتفهم انفعالاتهن وانفعالات أطفالهم السلبية ومن ثم تقبل لجلجة طفلهم حيث أثبتت الدراسة الحالية أن الأمهات التي لديها ما وراء انفعال إيجابي يتمتع أطفالهن بمستويات لجلجة منخفضة بينما الأمهات التي لديها ما وراء انفعال سلبي يتمتع أطفالهن بمستويات لجلجة مرتفعة وذلك في حدودإطلاع الباحثة.
2) يتناول البحث الحالي فئة المتلجلجين وهي فئة من الفئات ذوي الهمم التي يجب أن تلقي اهتماماً شديدا ورعاية وذلك لأن اللجلجة تتسبب في ظهور بعض التوترات النفسية التي تؤثر سلبًا على شخصية الطفل مثل:ضعف الثقة بالنفس، الحساسية الانفعالية، والسلوكيات العدوان، والانطوائية...وغيرها من الاضطرابات الانفعالية والنفسية، والتي إن لم تواجه بصورة صحيحة من قبل الأسرة والمربين فإنها تؤدى إلى زيادة شدة اللجلجة.
3) أهمية المرحلة العمرية التي أجريت عليها الدراسة؛ لما للمرحلة الابتدائية من أهمية في النمولاسيما في الجانبين اللغوي والانفعالي لدي الطفل ولما لها من تأثير في تكوين شخصية الطفل.
4) محاولة الباحثة دراسة العلاقة بين ما وراء الانفعالات ومستويات اللجلجة لدي أمهات الأطفال المتلجلجين في المرحلة الابتدائية وهي تعد من الدراسات الحديثة.
ثانيا:الأهمية التطبيقية: يمكن الاستفادة التطبيقية من البحث الحالي فيما يلي :
1) توجيه الوالدين والعاملين في مجال التخاطب مع المتلجلجين إلي كيفية التعامل معهم وتقبل لجلجتهم وانفعالاتهم والعمل علي خفض مستوي اللجلجة لديهم؛ حتى يصبحوا أشخاص قادرين علي التعامل مع الضغوط التي يواجهونها نتيجة لجلجتهم
2) تسهم نتائج الدراسة الحالية في الإشارة لأهمية إعداد البرامج التدريبية والإرشادية لتنمية ما وراء انفعال إيجابي لدي الأطفال ذوي اضطراب اللجلجة ووالديهم .
3) ما تقدمه الدراسة الحالية من نتائج وتوصيات يمكن أن تسهم في إجراء بحوث تربوية وإعداد برامج إرشادية تفيد في تنمية ما وراء انفعال إيجابي لدي عينات ومجموعات أُخري من الأفراد ذوي الهمم وبشكل أوسع.
4) إضافة بعض المقاييس التي يمكن استخدامها مثل مقياس تقدير ما وراء الانفعال.
5) لَفت أنظار المعنين بمجال ذوي الهمم إلى أهمية الاهتمام بما وراء الانفعالات لدي الأفراد ذوي الهمم.
- مصطلحات البحث
أ- ما وراء الانفعالات Meta-emotion:
يشير كلا من جوتمان وهوفن أنه يشمل مشاعر الفرد وأفكاره حول الانفعال، فضلا عن مشاعر الفرد المجردة حول انفعالاته الشخصية (Gottman&Hooven,1996,243).
وتعرف الباحثة ما وراء الانفعالات في الدراسة الحالية بأنها : مجموعة من المشاعر والانفعالات الثانويةالموجهة تجاه الانفعال الأساسي؛ والتي قد تكون سلبية نتيجة عدم وعي ورفض الوالدين ومحاولاتهم لقمع الانفعال الأساسي، أو إيجابية نتيجة وعي وتقييم وتنظيم الوالدين لانفعالاتهم الخاصة وانفعالات أطفالهم السلبية وتوجيهها إلي مسارها السوي، ومن ثم قيامهم بتدريب أطفالهم علي كيفية التعبير عنها والتعامل مع المواقف التي تثير تلك الانفعالات.
ويعرف إجرائيا بالدرجة التي تحصل عليها أمهات الأطفال ذوي اضطراب اللجلجة على مقياس تقدير ما وراء الانفعال لدي أمهات الأطفال ذوي اضطراب اللجلجة إعداد/ الباحثة.