Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The effectiveness of SWOM strategy on developing branching thinking skills and solving numerical physics problems for language secondary stage students with different cognitive style /
المؤلف
Farhat, Al-Shimaa Mohamed Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء محمد أحمد فرحات
مشرف / حمدي أ. البنا
مشرف / أحمد محمد أبوالعز
مناقش / زبيدة محمد قرني محمد عبدالله
مناقش / أماني عبدالعظيم إبراهيم
الموضوع
SWOM Strategy. Branching Thinking. Field Independent. Physics Problems.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
online resource (371 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 371

from 371

Abstract

كان الهدف من هذا البحث هو تعرف فاعلية استراتيجية ”سوام” في تنمية مهارات التفكير المتشعب وحل مسائل الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية لغات مختلفي الأسلوب المعرفي المعتمد/المستقل عن المجال، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي باستخدام مجوعتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة ذي التطبيق القبلي والبعدي، وتطلب البحث الحالي تطبيق الأدوات التالية: اختبار الأشكال المختفية، واختبار مهارات التفكير المتشعب، واختبار مهارات حل مسائل الفيزياء، وذلك على عينة مكونة من 60 طالبًا بالصف الأول الثانوي. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج لعل من أهمها: وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) لطريقة التدريس في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب واختبار مهارات حل مسائل الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية، وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) للأسلوب المعرفي في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل مسائل الفيزياء، وفي ضوء هذه النتائج توصل البحث إلى عدة توصيات لعل من أهمها ضرورة توجيه نظر معلمي الفيزياء إلى اختلاف الطلاب في الأساليب المعرفية وبخاصة الأسلوب المعرفي المعتمد/ المستقل عن المجال عند حل مسائل الفيزياء.