Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الوعي بترشيد الاستهلاك و جودة الحياة لدى أسر طلاب المعهد الفني للسياحة و الفنادق بمحافظتي الاسكندرية و القاهرة:
المؤلف
عمران، هبة احمد هانئ مصطفى محمد .
هيئة الاعداد
باحث / هبة أحمد هانئ مصطفى عمران
مشرف / سميرة أحمد قنديل
مشرف / يسرية أحمد عبد المنعم
مشرف / نجالء عبد السالم محمود دسوقى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
104 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
20/6/2023
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - اقتصاد منزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 101

from 101

المستخلص

يستهدف البحث بصفة رئيسية دراسة العلاقة بين الوعى بترشيد استهلاك وجودة الحياة لدى عينة البحث ( الطلاب
وأمهاتهم) وذلك من خلال بعض الأهداف الفرعية والمتمثلة فى التعرف على بعض الخصائص الشخصية للطلاب ،
التعرف على بعض الخصائص الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للأمهات ، قياس المستوى المعرفى بترشيد استهلاك(
الطلاب وأمهاتهم)، تحديد مستوى الاتجاهات نحوترشيد استهلاك( الطلاب وأمهاتهم) ، قياس مستوى ممارسات ترشيد
استهلاك( الطلاب وأمهاتهم) ، قياس مستوى جودة الحياة( الطلاب وأمهاتهم) ، تحديد وجود فروق معنوية فى درجة
لبعض المتغيرات المستقلة ، دراسة العلاقات الارتباطية بين درجة
وعى (الطلاب وأمهاتهم ) بترشيد الاستهلاك وفقاً
الوعى بترشيد الاستهلاك كمتغير تابع لدى ( الطلاب وأمهاتهم) وبين بعض المتغيرات المستقلة لكل منهم ، تحديد نسبة
تأثير بعض المتغيرات المستقلة لكل من ( الطلاب وأمهاتهم)على درجة الوعى بترشيد الاستهلاك كمتغير تابع .
اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى ، وتم تجميع البيانات البحثية بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارتى استبيان
مع مفردات العينة والبالغ قوامها ٢٦٦ ) طالب / أم ) من طلاب المعهد الفني للسياحة والفنادق بالاسكندرية والقاهرة .
وتم إجراء اختبار مبدئي (test- pre (بهدف التأكد من صلاحية الاستمارة واستيفائها لأهداف البحث . كما تم استخدام
عدد من الأساليب الإحصائية لوصف وتحليل البيانات تمثلت في النسبة المئوية ، المتوسط الحسابى ، الانحراف
المعيارى ، اختبار (ت) ، معامل الارتباط البسيط لبيرسون ودالة الانحدار المتعدد لإيجاد العلاقات الارتباطية والتأثيرية
بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع ، وذلك باستخدام برنامج الحاسب الآلي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية
. (SPSS V.٢٢)
وكانت أهم النتائج المتحصل عليها بالنسبة للطلاب ما يلى :
- أن المستوى المعرفي بترشيد الاستهلاك لأ كثر من ثلاثة أرباع المبحوثات كان متوسط بنسبة ٨,٧٧ %في حين تدنت
نسبة المبحوثات المستوى المعرفي السطحي والجيد لتصبح ٩,١٠ ، %٣,١١ %على التوالي.
- ١,٧١ %من المبحوثات كانت اتجاهاتهم نحو ترشيد الاستهلاك محايدة بينما تدنت نسبة المبحوثات ذوي الاتجاهات
الإيجابية والسلبية لتصبح ٤,٩، %٥,١٩ % على التوالي.
- غالبية المبحوثات (٨,٨٠ (%كان مستوى ممارسات ترشيد استهلاك المحمول متوسط في حين تدنت نسبة المبحوثات
ذوي المستوى الرديء والجيد من هذه الممارسات لتبلغ ٩، %٢,١٠ %على التوالي.
- ٩,٧٨ %من المبحوثات كان مستوى ممارسات ترشيد استهلاك الملابس متوسط في حين تدنت نسبة المبحوثات
ذوي المستوى الرديء والجيد في هذه الممارسات لتبلغ ٩,١٠ ، %٢,١٠ %على التوالي.
- ٥,٦٩ %من المبحوثات تتمتع بمستوى متوسط من ممارسات ترشيد الاستهلاك ، مع وجود تقارب النسبة بين
المبحوثات ذوي المستوى الرديء والجيد في ممارسات ترشيد الاستهلاك حيث بلغت ٨,١٥ %٧,١٤ %على التوالي.
- درجة الوعي بترشيد الاستهلاك كانت متوسطة لدى ما يزيد عن ثلاثة أرباع المبحوثات ٢,٧٥ %في حين تدنت
وتماثلت نسبة المبحوثات ذوي درجة الوعي المنخفضة والمرتفعة لتصبح ٤,١٢ %لكلاهما.
- مستوى جودة الحياة كان متوسط لدى ٨,٦٨ %من المبحوثات في حين تدنت نسبة المبحوثات ذوي المستوى المنخفض
والمرتفع من جودة الحياة حيث بلغت ٥,١٠ ،%٧,٢٠ %على التوالي.
- ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب القاهرة والاسكندرية لأى من المتغيرات موضع
الدراسة ، وعلى الرغم من أن متوسط درجات طلاب الاسكندرية كانت أعلى بالنسبة لكل من المستوى المعرفى
بترشيد الاستهلاك ، مستوى ممارسات ترشيد الاستهلاك ، درجة الوعى بترشيد الاستهلاك ، إلا أنها كانت غير ذات
دلالة معنوية.
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة وعى الطلاب بترشيد الاستهلاك وفقا لكل من الفرقة الدراسية (
لصالح الفرقة الثانية) ، والاشتراك بدورات تدريبية ( لصالح المشتركين) عند مستوى احتمالى ٠٫٠١ لكل منهما على
التوالى.
- توجد علاقة ارتباطية طردية معنوية عند مستوى احتمالى ٠٫٠١ بين درجة وعى الطلاب بترشيد الاستهلاك ( كمتغير
تابع ) وبين كل من : الاشتراك فى الدورات التدريبية ، مستوى جودة الحياة ، درجة وعى الأم بترشيد الاستهلاك .
٨٠
- المتغيرات المستقلة للطلاب (الاشتراك بالدورات التدريبية ، درجة وعى الأم بترشيد الاستهلاك) تؤثر مجتمعة معنوياً
فى درجة وعيهم بترشيد الاستهلاك كمتغير تابع بنسبة ٨ ،٪وذلك عند المستوى الاحتمالى ٠٫٠١ ،وهذا يعنى أن هذه
المتغيرات المستقلة مجتمعة مسئولة عن تفسير ٨ ٪من التباين الممكن حدوثه فى درجة وعى الطلاب بترشيد
الاستهلاك.