Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التى تعكسها الحملات الإعلانية لشركات الاتصالات المصرية
والعربية واتجاهات المراهقين نحوها /
المؤلف
عبد العال ، نهى محمد
هيئة الاعداد
باحث / نهى محمد عبد العال
مشرف / إيناس محمود حامد
مشرف / هيام أنور أحمد أبو زيد
مشرف / ابتسام محمود محمد
مناقش / اعتماد خلف معبد
مناقش / هويدا سيد مصطفى
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
211ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

يعتبر شهر رمضان موسم سباق إعلاني تتنافس الشركات جميعها فى
إعداد حملاتها الإعلانية قبل بدايته بأشهر، ونتيجة لهذه المنافسة التى
تسعى فيها كل شركة للتفوق على مثيلاتها، يخرج علينا سيل من الحملات
الإعلانية التى تضج بالفنانين والمؤثرين والأغاني، وتمتلئ بالسلوكيات
والقيم الظاهرة والخفية، وبالتالى تنعكس تلك القيم على المشاهد وتتسلل
إلى عقله الواعي واللاواعي، وتؤثر على فكره وسلوكه خاصة وإن كان
هذا المشاهد (المراهق) في مرحلة تسمح له بالتلقي دون وعي وإدراك
تام لما هو نافع أو ضار ، ولم تتشكل لديه بعد حوائط صد تجاه الأفكار
والقيم التى تتنافى مع قيمه وعاداته وتقاليده .
أهداف الدراسة : تهدف الدراسة للتعرف على مدى إدراك المراهقين للقيم الإيجابية
والسلبية التى تعكسها الحملات الإعلانية لشركات الاتصالات المصرية
والعربية في شهر رمضان، وأثره على اتجاهاتهم نحو تلك الشركات .
الإجراءات المنهجية : تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج
المسح بالعينة ، وقد اعتمدت عينة عشوائية قوامها ( 426 ) مفردة
من المراهقين في المدارس والجامعات المصرية الحكومية والخاصة
نتائج الدراسة :
1- أثبتت نتائج الدراسة تعرض المراهقين للحملات الإعلانية لشركات الاتصالات
المصرية والعربية خلال شهر رمضان ، واحتلت شركة فودافون المرتبة الأولى
في المشاهدة (دائمًا) بنسبة 47.2% ، وكان التليفزيون هو أكثر الوسائل التى يشاهد
المراهق الحملات من خلالها .
2- اتفق 60% على عدم التزام الحملات الإعلانية المصرية بالقيم الأخلاقية والدينية
المناسبة، وأنها تساهم في نشر السلوكيات السلبية، وتزيد من التقسيم الطبقي
للمجتمع ولا تأخذ بعين الاعتبار الظروف الاقتصادية والثقافية للمجتمع المصري .
3- ويشاهد المراهقون الحملات الإعلانية لشركة زين (أحيانًا) بنسبة 63%، وكانت
مواقع التواصل الاجتماعي وموقع اليوتيوب هما أكثر الوسائل مشاهدة بنسب 52%
و50% على التوالي.
4- وجاءت استجابات المبحوثين بالموافقة على أغلب العبارات الخاصة بالحملات
الإعلانية لشركة زين في الالتزام بالقيم المختلفة، واحترام ثقافة المجتمع العربي،
واحترام طبيعة وخصوصية شهر رمضان، كما أنها تلتزم بلغة عربية صحيحة،
وتشعر المراهقين بالسعادة، وتمدهم بمعلومات عن القضايا المختلفة التى تمس
الوطن العربي .
5- أدرك المراهقون السلوكيات السلبية بنسبة أعلى من القيم الإيجابية في الحملات الإعلانية المصرية على خلاف الحملات الإعلانية لشركة ( زين ) والتى أدرك منها المبحوثين القيم الإيجابية بنسبة أكبر .
6- تشكل اتجاها محايدًا أقرب للمعارضة لدى المراهقين تجاه الحملات الإعلانية لشركات الاتصالات المصرية وهو ما يتناسب مع وجدوه من سلوكيات سلبية فيها ، ولكن تشكل لديهم اتجاهًا إيجابيًا للحملات الإعلانية لشركة زين للاتصالات نتيجة للقيم الإيجابية الكثيرة التى تمتعت بها الحملات الإعلانية في كل عام .
7- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين معدل تعرض المراهقين للحملات الإعلانية لشركات الاتصالات ( المصرية ، العربية ) وبين إدراكهم للقيم المقدمة فيها .
8- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات غدراك المراهقين للقيم الموجودة في الحملات الإعلانية وبين اتجاهاتهم نحو شركات الاتصالات المصرية والعربية .
9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسات درجات إدراك المراهقين للقيم في الحملات الإعلانية نتيجة لاختلافهم في المتغيرات الديموغرافية ونوع التعليم .