Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج ترويحى على الذكاءات المتعددة لدى طلاب كلية التربية الرياضية بنين – جامعة الأسكندرية /
المؤلف
الفار، محمد محمود محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود محمود احمد الفار
مشرف / صفوت على جمعه
مشرف / أمين محمد عبدالعزيز
باحث / محمد محمود محمود احمد الفار
الموضوع
الترويح.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
77 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على برنامج ترويحي على الذكاءات المتعددة لدى طلاب كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية، أجريت الدراسة الأساسية على عينة تم إختيارهم بالطريقة العمدية من بين طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية بنين - جامعة الإسكندرية قسمت إلى مجموعتين أحدهما ضابطه و الاخرى تجريبيه طبق عليهم البرنامج الترويحي المقترح لمدة (۱۲) أسبوع بواقع وحدتين في الأسبوع إجمالي (٢٤) وحدة لتنمية الذكاءات المتعددة.
وكان من أهم النتائج :
1. وجود فروق في جميع الذكاءات المتعددة لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية.
2. أعلى نسبة تحسن للمجموعة التجريبية كانت للذكاء الموسيقى (۲۱.۷۳) وأقل نسبة تحسن كانت للذكاء المكانی (۱۱.۸۱)
3. نسبة التحسن للبرنامج الترويحي للمجموعة التجريبية كانت بالترتيب التالي للذكاءات المتعددة (الذكاء الموسيقى الذكاء الإجتماعي - الذكاء المنطقى - الذكاء اللغوى - الذكاء الجسمي - الذكاء الشخصي ـ الذكاء المكاني )
4. حجم التأثير للبرنامج الترويحي للمجموعة التجريبية عالي في جميع أنواع الذكاءات المتعددة وكان أكبر حجم للتأثير في الذكاء الإجتماعي (٢.٧٦) وأقل حجم للتأثير في الذكاء المكاني (۱.۰۲) .
5. حجم التأثير للبرنامج الترويحي للمجموعة التجريبية كان بالترتيب التالي للذكاءات المتعددة (الذكاء الاجتماعي الذكاء الشخصي - الذكاء اللغوى الذكاء المنطقي - الذكاء الذكاء الجسمي الموسيقى - الذكاء المكاني )
6. أعلى نسبة تحسن للمجموعة الضابطة كانت للذكاء الموسيقى (٤.٢٢) وأقل نسبة تحسن كانت للذكاء الشخصي (٥٥.)
7. نسبة التحسن للمجموعة الضابطة كانت بالترتيب التالي الذكاء) الموسيقى – الذكاء المكاني – الذكاء اللغوى - الذكاء الجسمي - الذكاء المنطقي - الذكاء الإجتماعي ـ الذكاء الشخصي )
8. حجم التأثير للبرنامج الترويحي للمجموعة الضابطة منخفض في جميع أنواع الذكاءات المتعددة وكان أكبر حجم للتأثير في الذكاء المكاني (۳۰.) وأقل حجم للتأثير في الذكاء الشخصي و الذكاء الإجتماعي (04.).
9. حجم التأثير للمجموعة الضابطة كان بالترتيب التالى للذكاءات المتعددة الذكاء المكاني - الذكاء الموسيقى - الذكاء اللغوى - الذكاء الجسمي - الذكاء المنطقى - الذكاء الإجتماعي - الذكاء الشخصي)
10. وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في جميع أنواع الذكاءات المتعددة لصالح المجموعة التجريبية.