Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير البصري وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
مرسى، يارا سيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / يارا سيد إبراهيم مرسي
مشرف / حمدي محمد مرسي
مناقش / ماهر محمد صالح
مناقش / هويدا محمد سيد
الموضوع
الرياضيات- طرق التدريس. التعليم الإعدادى- مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 245 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
3/6/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

أهداف البحث: استهدف البحث الحالي الي:
تنمية مهارات التفكير البصري وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري.
ولتحقيق هذا الهدف اتبع البحث المنهج التجريبي ذي التصميم الشبه تجريبي
عينة البحث: مجموعة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي؛ بلغ عددهم (100) تلميذاً، انقسمت الي 50 تلميذاً مجموعة تجريبية و50 تلميذاً مجموعة ضابطة بمدرسة دار حراء الإعدادية، التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، بمحافظة أسيوط، جمهورية مصر العربية.
إجراءات البحث: إعداد إطاراً نظرياً تناول؛ استراتيجية شكل البيت الدائري، كما تناول التفكير البصري، وأيضاً تناول الإطار النظري المهارات الحياتية المرتبطة بتعليم وتعلم الرياضيات، وتم إعداد مواد البحث المتمثلة في: قائمة تحليل المحتوي لوحدة الهندسة و القياس للصف الأول الإعدادي، قائمة بمهارات التفكير البصري، و قائمة بعض المهارات الحياتية، دليل للمعلم ، كراسة الأنشطة للتلميذ، وإعداد أدوات البحث متمثلة في: اختبار مهارات التفكير البصري، واختبار المهارات الحياتية، وقد تم إجراء التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، و تبين وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لاختبار التفكير البصري في الرياضيات لكل بعد من ابعاده وذلك لصالح القياس البعدي؛ وكذلك وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للدرجة الكلية لاختبار التفكير البصري في الرياضيات لكل بعد من ابعاده وذلك لصالح المجموعة التجريبية؛ كذلك أتضح وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لاختبار المهارات الحياتية في الرياضيات لكل بعد من ابعاده وذلك لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للدرجة الكلية لاختبار المهارات الحياتية في الرياضيات لكل بعد من ابعاده وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: (استراتيجية شكل البيت الدائري، مهارات التفكير البصري، بعض المهارات الحياتية) في تدريس الرياضيات.