Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مدخل التعلم القائم علي السياق في اكتساب المفاهيم والميول العلمية في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
ششتاوي، أميمة محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميمة محمود محمد ششتاوي
مشرف / مني عبد الهادي حسين سعودي
مشرف / حياة علي محمد رمضان
مناقش / مني عبد الصبور
مناقش / أمال ربيع
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
282ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

مستخلص البحث
1. هدف هذا البحث دراسة فاعلية مدخل التعلم القائم على السياق في اكتساب المفاهيم والميول العلمية في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد إتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة)، وتكونت مجموعة البحث من (120) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي للعام الدراسي 2021-2022، بواقع (60) تلميذ للمجموعة التجريبية و(60) تلميذ للمجموعة الضابطة، ثم درست المجموعة التجريبية وحدة ”الحركة” وفقا لاستراتيجات مدخل التعلم القائم على السياق وهي: (استراتيجية REACT (الربط Relat-الخبرة –التطبيقApplication- التعاون Cooperating- انتقال اثر التعلم Transferring) واستراتيجية دورة التعلم الخماسية 5E`Sالتهيئة والتشويق والانتباه Engagement -الاستكشاف-Exploring الشرح(التوضيح) Explanation- التوسع Elaboration- التقويمEvaluating )، ودرست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، وتم تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم العلمية ومقياس الميول العلمية قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة، ومعالجة البيانات إحصائياً والتوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها وأظهرت النتائج:
- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0,01بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0,01بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية لصالح الاختبار البعدي
- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوي 0,01بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميول العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوي 0,01بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الميول العلمية لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء ذلك تم تقديم التوصيات والمقترحات.