الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الملخص : موضوع الدراسة : تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في حضور الأنشطة الرياضية ومتابعتها ”دراسة حالة لبعض الأندية في محافظة القاهرة. هدف الدراسة : معرفة وجهه نظر المتابعين لوسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرهـــــــــــــا عليهم في حضور الأنشطة الرياضية ومتابعتها، ويتفرع من الهدف الرئيسي بعض الأهداف الفرعية الآتية ، معرفة وجهات نظر المدربين الرياضيين والرياضيين نحو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في حضور الأنشطة الرياضية ومتابعتها ، معرفة أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخدامًا لمتابعة الأنشطة الرياضية. اعتمد في اطاره المنهجي على المنهج الوصفي، استخدمت الباحثة أسلوب المسح بالعينة، وأداة الاستبيان لجمع البيانات، وقامت الباحثة بسحب عينة عشوائية بسيطة عددها (200) مفردة من أعضاء نادي المقاولون العرب ونادي مدينة نصر. اعتمد في إطاره النظري لهذه الدراسة إلى نظرية الاستخدامات والإشباعات، والتي تعد نقطة تغير مهمة في تحديد العلاقة بين الجمهور والإعلام، وتؤكــد النظرية على فاعليه الجمهور المتلقي، فهو يعتمد على المعلومات التي تأتي من وسائل الإعلام لكي يحصل على ما يريده وما يحتــــــــــــــــــــاج اليه بدل من أن يسمــــــــــح لوسائــــــــل الإعلام بتوجــــــــــــــيه الوجهـــــــــــــة التي يريدهـا وانتهت الدراسة إلى النتائج التالية: اتفقت غالبية العينة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في متابعة الأنشطة الرياضية وحضورها وممارستها ، وأيضًا اتفقت غالبية الدراسة أن موقع الفيسبوك أكثر موقع من وسائل التواصل الاجتماعي التي تتابعها العينة ويليه اليوتيوب. وقدمت التوصيات الآتية : ضرورة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة منها أيضًا في حضور الأنشطة الرياضية ومتابعتها، العمل على إيجاد مساحات برامجية رياضية في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بهدف رفع الوعي أكثر بأهمية ممارسة الرياضة من أجل الصحة العامة للفرد والمجتمع ، وأيضًا لما لها من دور كبير للوقاية من الأمراض وكذلك في تقليل الانحراف في المجتمع وخصوصًا بين الشباب . |