Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد في مصر :
المؤلف
محمد، إيمان النحاس يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان النحاس يوسف محمد
مشرف / على صالح جوهر
الموضوع
الثانوية العامة - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

تُعد مرحلة الثانوية العامة من أهم مراحل التعليم التي تحظى باهتمام كبير من جانب المسئولين ورجال التربية؛ وعلى الرغم من الجهود المبذولة لتطوير نظام التعليم الثانوي العام، إلا أن الواقع يشير إلى أن النظام التعليمي المصري بكل عناصره ومستوياته يعاني من الكثير من التحديات التي تمثل عائقًا حقيقيًا أمام تحسين وتطوير العملية التعليمية والتنمية الشاملة؛ لذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة نظام الثانوية العامة الجديد في مصر، والذي تم تطبيقه منذ عام 2018، وتوضيح أهم ملامح استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) من حيث أهدافها، وأبعادها، وبرامجها، والوقوف على أبرز المعوقات التي واجهت تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد في مصر، وتحديد أهم متطلبات تطبيقه (تقنية- تشريعية- بشرية- تنظيمية- مجتمعية- تمويلية). وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومدخل تحليل النظم، كما تم تطبيق استبانة موجهة إلى عينة عشوائية طبقية عددها (450) من (معلمي، قيادات مدرسية، مجالس الأمناء والآباء والمعلمين) بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط، وخبراء وقيادات تعليمية بمديرية التربية والتعليم بدمياط. وتم التوصل إلى مجموعة من الإجراءات والآليات التي تساعد على نجاح تطبيق التصور المقترح ومنها: توفير بنية تكنولوجية حديثة وشبكات إنترنت متطورة فائقة السرعة، تجريب المناهج الدراسية قبل تعميمها، والتأكد من صلاحيتها ومدي تحقيقها للأهداف، الدراسة المتأنية الکافية للقرارات والتشريعات التعليمية وطرحها لنقاش مجتمعي موسع قبل سنها وإصدارها، تصميـم برنامـج شـامل لتوحيـد مجهـودات القطـاع الخـاص تحـت مظلـة المسئولية المجتمعيـة للشـركات؛ وذلـك لتمويـل وتزويـد المـدارس بتكنولوجيـات التعليـم الحديثـة، نشر ثقافة قبول الرأي والرأي الآخر فيما يتعلق بخطط تطوير النظام التعليمي.