Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف نمطين للتوجيه الإلكتروني المنظم ذاتيًا ببيئة تعلم إلكترونية :
المؤلف
الغباشى، سارة أحمد يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / سارة أحمد يوسف الغباشى
مشرف / أماني محمد عوض
مشرف / إيمان توفيق صيام.
الموضوع
تكنولوجيا التعليم - الطلاب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات تطوير المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، كما هدف للتحقق من أثر نمطين للتوجيه الإلكترونى (المفكرات الإلكترونية/ الخرائط الذهنية) في تنمية تلك المهارات قيد الدراسة بالبحث الحالي، وللتحقق من ذلك أُعدت الباحثة أدوات البحث المتمثلة في قائمة بمهارات تطوير المقررات الإلكترونية المطلوب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقائمة معايير لتطوير بيئة التعلم الإلكترونية وفق نمطين للتوجيه الإلكتروني المنظم ذاتيًا، كما أُعدت أدوات القياس والتي تمثلت في اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية، وبطاقة ملاحظة لتقدير الجانب الأدائى، وبطاقة تقييم منتج للمقررات الإلكترونية المنتجة من قبل عينة البحث، واتبعت الباحثة المنهج الوصفى لإعداد الإطار النظرى وإعداد أدوات البحث، في حين اتبعت المنهج التجريبى للتحقق من فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية وفق نمطين التوجيه الإلكتروني المنظم ذاتيًا (المفكرات الإلكترونية/ الخرائط الذهنية) في تنمية مهارات تطوير المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، وطُورت بيئة التعلم الإلكترونية في ضوء نموذج محمد خميس (2015) للتصميم والتطوير التعليمى، وطُبقت المعالجة التجريبية بنمطيها على عينة البحث التي تمثلت في مجموعتين تجريبيتين، وتكونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبة من الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم، وخلصت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى التطبيقين البعدى لكل من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة، كذلك عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى التطبيق البعدى لبطاقة تقييم منتج المقررات الإلكترونية”، ويشير ذلك إلى فاعلية بيئة تعلم إلكترونية وفق نمطين للتوجيه الإلكترونى المنظم ذاتيًا (المفكرات الإلكترونية/ الخرائط الذهنية) في التعلم وتنمية مهارات تطوير المقررات الإلكترونية.