Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإدارة المرئية في تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية بجامعة أسيوط :
المؤلف
حسين، سهير حمدى.
هيئة الاعداد
باحث / سهيــر حمـــدى حسيـــــن
مشرف / محمـــد مصطفــى محمـــد
مشرف / ثـــابت حمـــــدى ثـــابت
مناقش / حنان صلاح الدين الحلوانى.
مناقش / عنتر محمد أحمد عبد العال
الموضوع
الإدارة- تطوير. الجامعات والكليات- الموظفون والمستخدمون. القيادة الإدارية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 167 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
9/2/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - تربية مقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى فاعلية الإدارة المرئية في كلية التربية جامعة أسيوط وأثره في تطوير أداء العاملين، ووضع تصور مقترح لتفعيل هذا الدور والارتقاء به ، ومرت الرسالة بمجموعة من الخطوات تمثلت في تأصيل نظري يشتمل على ا لإطار العام للدراسة، والإطار المفاهيمي للإدارة المرئية والأداء الإداري، وطبيعة العلاقة بين الإدارة المرئية وتطوير الأداء الإداري، واعتمدت الدراسة المنهج الوصقي التحليلي من خلال جمع الدراسات ذات الصلة وتحليلها والاستفادة منها، ثم بعد ذلك تم إعداد الدراسة الميدانية، حيث تم إعداد استبانة، طبقت على عينة عشوائية مكونة من (543) من القيادات الإدارية والإداريين بكليات التربية والآداب والعلوم والزراعة، وكان من أهم نتائج الدراسة أن القيادات الإدارية والإداريين في العينة يرون أن جامعة أسيوط تقوم بتوفير متطلبات الإدارة المرئية بدرجة متوسطة في أبعاد الاستبانة الأربعة (المتطلبات الإدارية، المتطلبات المادية، المتطلبات الفنية، المتطلبات التكنولوجية)، وظهر بأن البعد الثاني( المتطلبات المادية ) احتل المرتبة الأولى من حيث الأهمية وبوزن نسبي ( 0.863 %) بينما البعد الثالث ( المتطلبات الفنية) احتل المرتبة الثانية وبوزن نسبي (0.859%) في حين احتل البعد الأول ( المتطلبات الإدارية) المرتبة الثالثة وبوزن نسبي (0.84 %) وبالمرتبة الأخيرة جاء البعد الرابع(المتطلبات التكنولوجية) وبوزن نسبي (0.725%)
وبناءً على ذلك قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا يمكن من خلاله تفعيل دور الإدارة المرئية في تطوير الأداء الإداري لدى العاملين.
الكلمات المفتاحية: الأداء الإداري، الإدارة المرئية، التطوير.