Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لدور المراجع الخارجي بشان التوكيد علي فعالية إدارة المخاطر في الشركات المساهمة المقيدة بالبورصة وأثره علي قرارات أصحاب المصالح :
المؤلف
أبو المجد، رشا محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / رشا محمد السيد ابو المجد
مشرف / مصطفي راشد العبادي
مشرف / مني مغربي محمد
مناقش / الرفاعي ابراهيم مبارك
مناقش / سهير شعراوي جمعه
الموضوع
المخاطر المالية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
29/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - قسم المحاسبه والمراجعه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

ملخص البحث :
تناولت الباحثة فى الفصول السابقة الإطار النظرى للبحث وفقاً للخطة الموضوعة، وقد قامت الباحثة بدراسة تطبيقية على شركات المساهمة المقيدة بالبورصة لتدعيم البحث وإثراءه وبذلك يمكن للباحثة عرض خلاصة البحث كالتالى:
الفصل الأول:
تناولت الباحثة فى هذا الفصل أهمية إدارة المخاطر للشركات بفعالية، وذلك لما يحيط بالشركات من ظروف عدم التأكد، والتي أدت إلى خروج العديد من الشركات من السوق، مما أدى إلى زيادة الاهتمام بفعالية إدارة المخاطر بالشركات، حيث إن إدارة المخاطر الفعالة تحمي وتضيف القيمة للشركة وتعمل على زيادة الوضع التنافسي للشركة، كما تعمل على تحسين السمعة الطيبة للشركة، وكذلك فإن إدارة المخاطر الفعالة تؤدي إلى ترشيد قرارات أصحاب المصالح.
كما قامت الباحثة بدراسة تحليلية للمشكلات التي تعوق التقرير عن فعالية إدارة المخاطر بالشركات والمجهودات الدولية والمحلية في مجال إدارة المخاطر، فقد تناولت الباحثة دوافع الاهتمام بالقياس والإفصاح عن المخاطر وفعالية إدارتها بالشركات، وكذلك تناولت طرق الإفصاح عن المخاطر وفعالية إدارتها بالشركات، كما تناولت مشكلات القياس والإفصاح عن المخاطر وفعالية إدارتها وتناولت تحليل للجهود الدولية والمحلية في مجال الإفصاح عن المخاطر وفعالية إدارتها، وقامت الباحثة بوضع تصور مقترح لتقرير مجلس الإدارة عن المخاطر وفعالية إدارتها.
الفصـــــل الثانــــي:
تخلص الباحثة من خلال هذا الفصل إلى قصور الدور الحالي للمراجع الخارجي بشأن فحص وتقييم المخاطر والذي يقوم به المراجع الخارجي في سياق المهمة التقليدية وهي مراجعة القوائم المالية، حيث لم يعد يكفي هذا الدور لتلبية احتياجات أصحاب المصالح، ونتيجة لذلك قامت الباحثة من خلال هذا الفصل بتوضيح ماهية الدور التوكيدي للمراجع الخارجي بشأن فعالية إدارة المخاطر وأن هذه الخدمة تكون مستقلة ويصدر عنها تقرير من قِبل المراجع الخارجي يكون مرفق مع التقارير المالية للشركة، وأوضحت الباحثة كيفية قيام المراجع الخارجي بهذه المهمة الجديدة التي أُلقيت على عاتقه من خلال الإصدارات المهنية الدولية في مجال خدمات التوكيد، وكذلك من خلال المعيار المصري رقم (3000) الخاص بمهام التوكيد بخلاف مراجعة أو فحص معلومات مالية تاريخية، وانتهت الباحثة بوضع نموذج لتقرير المراجع الخارجي عن فعالية إدارة المخاطر.
الفصـــــل الثالــث:
قدمت الباحثة إطاراً مقترحاً لكيفية أداء المراجع الخارجي لمهمة التوكيد على فعالية إدارة المخاطر، وعرضت الباحثة الإطار من خلال ثلاثة مباحث يتم من خلالهم توضيح كيفية أداء المهمة بداية من كيفية قيام المراجع الخارجي بالتخطيط لمهمة التوكيد وتحديد خطر المهمة ومستويات الأهمية النسبية وخطاب الارتباط وما يتضمنه من معلومات، وكذلك كيفية قيام المراجع بفحص وتقييم مقاييس فعالية إدارة المخاطر حتى يمكنه إبداء رأي عن فعالية إدارة المخاطر بالشركة، وكذلك عرض البرنامج التفصيلي لمهمة التوكيد على فعالية إدارة المخاطر وأهداف مهمة التوكيد على فعالية إدارة المخاطر.
كما تناولت الباحثة كيفية جمع أدلة الإثبات التي تُمكن المراجع من إبداء رأيه عن فعالية إدارة مخاطر الشركة والأساليب المختلفة لجمع أدلة الإثبات، والاعتبارات الواجب توافرها في أدلة الإثبات التي يعتمد عليها المراجع لإبداء رأي عن فعالية إدارة المخاطر، وكيف يُصد المراجع الحكم الملائم بشأن أدلة الإثبات ومفهوم إجراءات التوكيد على فعالية إدارة المخاطر، والإجراءات المختلفة التي يقوم بها المراجع حتى يمكن جمع أدلة إثبات تمكنه من إبداء رأي عن مدى فعالية إدارة المخاطر.
الفصــــل الرابـــــع:
دور الإطار المقترح لدور المراجع الخارجى بشأن التوكيد على فعالية إدارة المخاطر فى توفير إرشادات عامة لمهمة التوكيد على فعالية إدارة المخاطر وتحقيق الكفاءة والفعالية فى أداء تلك المهمة، وقد عملت الباحثة جاهدة على أن تقدم إطار مقترح لمهمة التوكيد على فعالية إدارة المخاطر يُمكن تطبيقه من الناحية العملية وأن يتسم بالمرونة وإمكانية التطبيق من قبل المراجعين الخارجيين.
ثانياً: النتــــــــــــائــــــــــــج والتوصيـــــات:
فيما يلي أهم النتائج والتوصيات التي توصلت لها الباحثة:
(أ) النتائـــــج:
 توجد أهمية كبيرة لتطبيق فعالية إدارة المخاطر بالشركات وذلك للحفاظ على بقائها ونموها واستدامتها.
 توجد أهمية لضرورة تبنى الشركات لمنهجية واضحة لتطبيق إدارة المخاطر بفعالية فمن الممكن أن تتبنى الشركات أحد الأُطر الداعمة لتطبيق إدارة مخاطر فعالة بالشركة مثل الاطار المتكامل للجنة .COSO ERM
 توجد العديد من مؤشرات الحكم على فعالية إدارة المخاطر ومنها كما سبق ذكره مكونات الإطار المتكامل للجنة (COSO)، كذلك عوامل فعالية لجنة إدارة المخاطر مثل حجم اللجنة، استقلال اللجنة، الخبرة المالية لأعضاء اللجنة، وجود مدير للمخاطر بالشركة، ووجود حدود مقبولة للمخاطر، وجود مؤشرات المخاطر الرئيسة، وجود إدارة مستقلة للمخاطر ضمن البيئة الرقابية للشركة.
 توجد العديد من الجهود الدولية والمصرية فى مجال إدارة المخاطر حيث أكد دليل حوكمة الشركات المصرى فى أحدث إصداراته ضرورة تكوين لجنة إدارة المخاطر بالشركات وحدد لها بعض المهام، كما أكد على ضرورة قيام اللجنة بإعداد تقرير دورى عن نتائج أعمالها يرفع للجنة المراجعة أو مجلس الإدارة مباشرة، كما أكد على ضرورة وجود إدارة مستقلة للمخاطر ضمن البيئة الرقابية للشركة وأسند لها بعض المهام وألزمها بتقديم تقرير للجنة المخاطر بالشركة لاتخاذ ما يلزم وعمل توصيات ورفعها لمجلس الإدارة.
 توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فعالية إدارة المخاطر وكفاءة قرارات منح الائتمان.
 توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فعالية إدارة المخاطر والأداء المالى للشركة.
 توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فعالية إدارة المخاطر والقيمة السوقية للشركة.