Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط الفصل الافتراضي والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
محمد، نهلة إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهلة إبراهيم محمد محمد
مشرف / زينب محمد أمين
مشرف / أدهم كامل نصر
مناقش / نبيل جاد عزمي
مناقش / ممدوح عبدالحميد إبراهيم
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الكتب الجامعية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
423 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
24/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 448

from 448

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الكتاب التفاعلي والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن أنسب نمط للفصل الافتراضي (المتزامن/غير المتزامن) وفق الأسلوب المعرفي(مندفع/متروي) عبر منصة التعلم Canvas، حيث تمثلت مشكلة البحث في تنمية مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي، انخفاض مستوى انخراط المتعلمين في المشاركة في عملية تعلم المحتوى والأنشطة والمهام المرتبطة بة. وتكونت عينة البحث من أربع مجموعات تجريبية من طلاب الفرقة الثانية، قسم تكنولوجيا التعليم ،كلية التربية النوعية،جامعة المنيا، قوامها (120) طالباً وطالبة، تكونت كل مجموعة من(30) طالباً وطالبة استخدمت الفصل الافتراضي وفق ما يلي (متزامن/متروي ؛متزامن/مندفع؛ غير متزامن/متروي؛ غير متزامن/مندفع ) كما اشتملت متغيرات البحث على المتغير المستقل في الفصول الافتراضية بأنماطها المختلفة (متزامن/غير متزامن)، والأسلوب المعرفي (مندفع/متروي)، بينما تمثل المتغيران التابعان في تنمية مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي والانخراط في التعلم. وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق أفراد مجموعة نمط الفصل الافتراضي الذي استخدم النمط المتزامن في مقابل النمط غير المتزامن في مهارات كل من إنتاج الكتاب التفاعلي والانخراط في التعلم وكذلك تفوق أفراد العينة ذات الأسلوب المعرفي المتروي في مقابل المندفع، ولذا جاءت أهم توصيات البحث باستخدام الفصل الافتراضي بالنمط المتزامن في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الكتاب التفاعلي والانخراط في التعلم مع الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي المتروي.