Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Velocity Model Building and Depth Imaging Challenges in Offshore West Mediterranean Region, Egypt \
المؤلف
Elsabawy, Tamer Ali Darwish.
هيئة الاعداد
باحث / تامر على درويش السبعاوى
مشرف / عبد الخالق محمود محمد الور
مشرف / عزه محمود عبداللطيف الراوي
مناقش / ثروت حلمي عبد الحفيظ
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
185 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجيوفيزياء
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية العلوم - الجيوفيزياء
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 185

from 185

Abstract

تقع منطقة الدراسة أخدود مطروح في غرب البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل مصر ويمتد من الساحل عبر الجرف الضيق إلى المياه العميقة نسبيا. أخدود مطروح هو إمتداد شمالي إلى شمال شرقي للعصر الجوراسي إلى حوض الصدع الطباشيري المبكر، مقلوب في أواخر العصر الطباشيري- أوائل العصر الثلاثي. يعتبر إمتياز غرب البحر الأبيض المتوسط إكتشافا واعدا لأنه يحده من الجنوب الأحواض البرية الناضجة التي تحتوي على العديد من الاكتشافات البترولية. ومن الشرق مخروط دلتا النيل حيث العديد من الاكتشافات مختلفة أيضا. وقد أثبت اكتشاف حقل ظهر الأخير أنه يلعب دورا إضافيا في مصائد الكربونات البترولية في المنطقة.
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على فوائد بناء نموذج السرعة (VMB) وتصحيح الترحيل العمقى ما قبل التجميع لإخراج صورة سيزمية تتطابق بدرجة عالية مع الجيولوجيا تحت السطحية لمنطقة الدراسة. وهذا بدوره سيجعل من السهل إجراء تفسير دقيق وتحليل إضافي للسمات السيزمية. تعد هذه البيانات مثالا جيدا لإظهار قصور تصحيح الترحيل الزمنى ما قبل التجميع في تصوير البنية الجيولوجية تحت السطحية بسبب وجود تغييرات قوية في السرعة الجانبية.
شجعت ضعف جودة البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد في منطقة الدراسة على البحث عن وسيلة لتحسين هذه البيانات ووضعها في صورة جيولوجية مفهومة يمكن تفسيرها. ومن هنا كان إعادة المعالجة السيزمية لهذه البيانات باستخدام أحدث الأساليب وتقنيات تصوير العمق عالي الدقة من أجل تحقيق صورة واضحة وعالية الجودة للجيولوجيا تحت السطحية والذى بدوره يساعد على إكتشاف مصائد بترولية لاحقا.
يقدم الفصل الأول مقدمة عن الهدف من الدراسة وموقع المنطقة والبيانات المتاحة. ويتعلق الفصل الثاني بالوضع الجيولوجي العام للمنطقة البحرية الغربية للبحر الأبيض المتوسط مع إشارة خاصة إلى منطقة الدراسة (أخدود مطروح). ويشمل ذلك وجهة نظر إقليمية حول الوضع التركيبي ، ووحدات التعاقب الصخري الطبقي تحت السطحي لتحديد أنواع المصائد على طول الحافة الانتقالية. وكذلك الإطار التكتوني للجزء الجنوبي من غرب البحر الأبيض المتوسط، وخاصة أكبر وادى في المنطقة وهو أخدود مطروح.
تنقسم خطوات عمل إعادة المعالجة المستخدم لتحقيق أهداف هذه الدراسة إلى ثلاث مراحل رئيسية: معالجة ما قبل تصحيح الترحيل، وبناء نموذج السرعة و ”معالجة الترحيل وما بعد تصحيح الترحيل”.
تم عرض خطوات المعالجة قبل الترحيل في الفصل الثالث، والذي تم تصنيفه إلى ثلاث مراحل رئيسية هي المعالجة المبدئية، والمعالجة المتعددة، ومعالجة التعويض. ركزت مرحلة المعالجة المبدئية بشكل أساسي على إزالة التشويش، وإزالة تكرار الانعكاسات، وتهيئة البيانات مسبقا لمرحلة إلغاء الإنعكاسات المتكررة. تم تصميم مرحلة إزالة الإنعكاسات المتكررة للتخلص من كل من الإنعكاسات المتكررة المرتبطة بالسطح وكذلك المتداخلة من خلال تطبيق التخلص المتعدد المرتبط بالسطح ثلاثي الأبعاد (SRME) ، واستقراء الموجات ثلاثية الأبعاد ، وإزالة مضاعفات الرادون عالية الدقة. تم بذل المزيد من الجهد لتحسين الطرح التكيفي للنموذج المتعدد للتغلب على أي وجود لها.
المرحلة الثالثة والأخيرة هي خطوات معالجة الإزاحة لتخفيف الإنعكاسات المتكررة المتماثلة وغير المتماثلة و التشويش في البيانات. ساعدت تقنية إزالة الحيود المتعدد (MDR) كثيرا في تخفيف مضاعفات الحيود المتبقية. أخيرا، تطبيق تعويض Q (الطور فقط) للتعويض عن تأثير الامتصاص والتشتت للموجات الصوتية في الأرض.
بعد خطوات معالجة ما قبل الترحيل، يوضح الفصل الرابع مرحلة بناء نموذج السرعة. استراتيجية نموذج السرعة الأكثر ملاءمة لمنطقة الدراسة هي النموذج الهجين حيث يلزم نموذج سرعة الخلفية لرواسب ما بعد الصدع المستخرجة من نموذج سرعة Pre-STM المتاح ودمجها مع تفسير مناسب لقاعدة أخدود مطروح لإيجاد تباين سرعة مناسبة مع نظام سرعة ما بعد الصدع. نظرا لأنه تم الحصول على البيانات السيزمية في منطقة الحافة الانتقالية، فلا يوجد دليل على وجود متبخرات الميسينيان في منطقة الدراسة.
كانت قياسات درجة الحرارة لطبقة المياه المالحة والمائلة (TSDIP) مفيدة في تصميم دالة متوسط سرعة المياه من خلال قياسات أربعة مواقع، والتي تظهر تجمعا أفضل ومتوسطا جيدا لسرعة المياه مقارنة بمسح السرعة الثابتة.
تم تطبيق التصوير المقطعي لسرعة قطاع بعد التصدع على البيانات لحل أخطاء السرعة. تم إستخدام خمسة محاولات متماثلة الخواص لحل أخطاء سرعة الطول الموجي الطويل تليها عشرة محاولات متباينة الخواص لزيادة دقة نموذج السرعة. نظرا لعدم وجود معلومات جيدة محدثة في منطقة المسح لتقدير معاملات تباين الخواص (δ) و( ε) ، لذلك افترضت قيمة دلتا أن تكون صفرا ومن اختبارات مسح إبسيلون ، تم دفع نموذج إبسيلون متغير العمق بنسبة 2٪ عند 200 متر تحت سطح قاع الماء و 4٪ عند أعمق مستوى لأخدود مطروح.
بالنسبة لقطاع التصدع المتزامن، فإن نموذج تدرج السرعة النهائي هو نموذج متغير ثلاثي الأبعاد لسرعة البدء المتغيرة ثلاثية الأبعاد (Vo) ، ويختلف أفقيا من 3500 إلى 5500 م / ث ونطاق تدرج السرعة من 0.3 إلى 0.9 s-1 ، حيث يتم قطع السرعة القصوى إلى 6000 م / ث. تم دفع فيضان السرعة لإنتاج سرعة الخلفية لتطبيق التصوير المقطعي بسرعة الانعكاس. تم تطبيق التصوير المقطعي للسرعة لحل أخطاء السرعة المتبقية في البيانات العميقة.
يعرض الفصل الخامس تقنية تصحيح نقاط ترحيل العمق ” Kirchhoff كيرشوف” قبل التجميع ومعالجة ما بعد الترحيل. تم اختيار تقنية التصحيح العمقى Kirchhoff لوضع أماكن الإنعكاسات السيزمية على مواقعها الصحيحة تحت السطحية. تم تطبيق خطوات عمل معالجة ما بعد الترحيل على البيانات التي تم ترحيلها لتحسين نتائج التصوير النهائية. تم إجراء الانتقاء التلقائي لاختيار سرعة التجميع النهائية. أيضا، تم استخدام تقنية الرادون لإزالة أي ضوضاء متبقية و الإنعكاسات المتكررة قبل تجميع البيانات. تم اختيار نطاق زاوية التجميع الكامل النهائي لتكون 3-30 درجة مما يثبت أنه أفضل نطاق زاوية لتجميع البيانات والتخلص من الإنعكاسات المتكررة المتبقية القريبة من الإزاحة وامتداد الإزاحة البعيدة.
بعد التجميع، تم تطبيق تعويض Q ” لسعة الموجات فقط” لتعزيز الدقة الزمنية. أيضا إستخدام مرشح متغير مع الزمن ومعامل تكبير متغير أيضا مع الزمن Time variant filter and gain ساهموا في إزالة التشويش المتبقي مما ساعد في تحقيق صورة سيزمية متوازنة لسعة الموجات.
تم إجراء مقارنة بين بيانات التجميع Pre-STM القديمة ونتائج المعالجة الجديدة في الإطار الزمني لتقييم فوائد المعالجة الجديدة وأهداف الدراسة. نجح نهج نموذج سرعة العمق النهائي في تحديد العناصر التركيبية الرئيسية والوحدات الطبقية في المنطقة. لقد ظهرت مكونات الجوراسي إلى كربونات العصر الطباشيري (خطاطبة وخومان) في قاعدة أخدود مطروح. يظهر نموذج السرعة المحدث للتصوير المقطعي TTI النهائي تباينا واضحا في السرعة عبر المنطقة بين الرواسب الصخرية بعد التصدع ومنصة كربونات التصدع المتزامن. تثبت صور Pre-SDM أن المعالجة الجديدة قد أنتجت تحسينات كبيرة في إظهار التراكيب الجيولوجية ومحتوى التردد للبيانات مقارنة بالمعالجة القديمة، على النحو التالي:
• تعزيز طيفي البيانات عن طريق تقليل تأثير شبح المصدر والمستقبل على نهايات التردد المنخفض والعالي للطيف (بيانات النطاق العريض).
• تحسين دقة الرواسب بعد التصدع وتصوير أحداث الانحدار الحاد (مستويات التصدع) بشكل جيد.
• تخفيف التشوه الواضح لبنية قاعدة أخدود مطروح وكتل الرواسب المتقاربة.
• تحسين استمرارية عاكسات التصدع المتزامن.
أخيرا بالنسبة للعمل المستقبلي في هذا المجال ، لا يزال نموذج السرعة النهائي يفتقد إلى تفاصيل سرعة التردد العالية جدا في الجزء الضحل أسفل عاكس قاع الماء ، وقد يكون مستخلصا بتطبيق نمذجة عكسية للموجة الكاملة (FWI) .على الرغم من أن طول كابل القياس كان ليس طويلا بالقدر الكافي لتسجيل طاقة الموجة الموجهة في جميع أنحاء المسح. من الممكن أن تفيد القياسات السيزمية متعددة الزاوية المناطق المعقدة جيولوجيا في الأخدود حيث لوحظت أن هناك مناطق معتمة تكون فيها الموجات المسجلة منخفضة السعة حيث يمكن أن يكون التعتيم مرتبطا بنقص الإشار