Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الفتاة البدوية في الدراما المصرية بالقنوات الفضائية وعلاقتها باتجاهات المراهقات نحوها /
المؤلف
محمود، محمد عبد الحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الحميد محمد محمود
مشرف / إعتماد خلف معبد
مشرف / محمود محمد عبد الحليم
مناقش / زكريا إبراهيم الدسوقي
مناقش / رباب عبد الرحمن هاشم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
190ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

المستخلص
تهدف الدراسة للتعرف على صورة الفتاه البدويه في الدراما المصريه بالقنوات الفضائيه وعلاقتها باتجاهات المراهقات نحوها، وذلك من خلال التعرف على أهم الملامح والمشكلات والخصائص والسمات للفتاة البدوية في الدراما المصريه، والتعرف على اتجاهات الفتيات المراهقات نحو تلك الصورة، وقد استخدم الباحث منهج المسح على عينه عشوائية قوامها(400) مفرده من مشاهدات الدراما المصريه التي تناولت صورة الفتاه البدوية من المراهقات البدو والحضر, من (15-18 سنه)،واعتمدت الدراسه الحاليه على إستمارة تحليل المضمون وإستماره إستبيان اليكترونيه،وأهم النتائج التي توصلت اليها تلك الدراسه هي:
1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض المراهقات للأعمال الدراميه المصريه التي تناولت صورة الفتاة البدويه واتجاهات المراهقات نحو صورة الفتاة البدوية.
2- كشفت نتائج الدراسه أن من أهم قضاياالفتاة البدويه كما عرضتها الدراما المصريه بالقنوات الفضائيه جاءت قضيه(الزواج المبكر) في المقدمة بنسبة بلغت 56% ثم جاء (عدم توفر فرص عمل كافية) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 51.5%، ثم جاء (قله المدارس والجامعات المتواجدة بالمناطق الخاصه بهن) في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 50%، وأخيراً جاء (ضيق الدخل المادي والفقر) بنسبة 20.6%.
3- أفادت نتائج الدراسه فيما يتعلق بشعور المبحوثات تجاه صورة الفتاة البدوية بعد مشاهدتهن الأعمال الدراميهالمصريه بالقنوات الفضائيه فجاء (لا أرغب أن أكون مثلها) في مقدمة شعور المبحوثات تجاه صورة الفتاة البدوية بعد مشاهدتهن الأعمال الدرامية بنسبة بلغت 41% ثم جاء (أشعر بالامتنان والتقدير تجاهها) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 36.5%، وأخيراً جاء (أرغب أن أكون مثلها) بنسبة 22.5%.