Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر مكونات الرقابة الداخلية على جودة تقارير الأعمال المتكاملة :
المؤلف
عبدالوهاب، هند محمد وهبه.
هيئة الاعداد
باحث / هند محمد وهبه عبدالوهاب
مشرف / أحمد كمال مطاوع
مشرف / دنيا سمير محمود
مناقش / مروة حسن حسان
مناقش / بسام سمير محمد بارومه
الموضوع
الإجراءات الإدارية. تقارير الأعمال - جودة. المحاسبة. إدارة المكاتب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (216 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي نشأة وتطور تقارير الأعمال المتكاملة وطبيعتها والتعرف علي المنافع والتحديات التي تواجة تنفيذ إعدادها، والمبادئ الإرشادية والمحتوي المعلوماتي لتلك التقارير وأثرها علي قرارات أصحاب المصالح، وكذلك قياس أثر مكونات الرقابة الداخلية علي جودة تقارير الأعمال المتكاملة، واعتمد الباحث علي الدراسة الميدانية للوصول إلي نتائج الدراسة حيث قامت بتوزيع قائمة الإستقصاء بشكل إلكتروني علي عينة الدراسة المتمثلة في المراجعين بمصلحة الضرائب المصرية والأكاديميين بأقسام المحاسبة بالجامعات المصرية، وتوصلت الدراسة إلي وجود تأثير معنوي لمكونات الرقابة الداخلية الخمسة وهم بيئة الرقابة، تقييم المخاطر، الأنشطة الرقابية، المعلومات والتواصل، المتابعة علي جودة تقارير الأعمال المتكاملة. أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : يوجد تأثير معنوى لبيئة الرقابة علي جودة تقارير الأعمال المتكاملة، حيث أن وجود أدلة للسلوك والسياسات المرتبطة بممارسات الأعمال المقبوله وتعارض المصالح، وتحديد المهارات المطلوبة لأداء الوظائف بكفاءة، وامتلاك أعضاء مجلس الادارة الخبرة الادارية والفنيه لأداء مسؤولياتهم والتحقق من سلامة ونزاهه أنظمة الرقابة الداخلية، والتدفق الملائم للمعلومات الضرورية خلال المستويات الادارية المختلفة، وتخصيص المسئولية وتفويض السلطات للتعامل مع الأهداف التنظيمية، والتدريب المستمر للعاملين بالمنشأة لمواكبة التطور يؤدى إلى زيادة مستوى الجودة في تقارير الأعمال المتكاملة. يوجد تأثير معنوى لعمليات تقييم المخاطر علي جودة تقارير الأعمال المتكاملة، حيث أن تحديد الأهداف بوضوح والمخاطر المتعلقة بكل هدف وتحليلها والعمل علي ايجاد الحل المناسب للتحكم فيها تساهم في زيادة الجودة في تقارير الأعمال المتكاملة. يوجد تأثير معنوى للأشطة الرقابية علي جودة تقارير الأعمال المتكاملة، حيث قيام الادارة بالتقييم المستمر للعاملين وتخصيص المهام فيما بينهم بشكل لا يتعارض مع الصلاحيات المفوضة اليهم مما يساعد علي حماية الأصول المادية والاستغلال الأمثل لها والمحافظه عليها فسيؤدى ذلك إلى تحسين جودة تقارير الأعمال المتكاملة. يوجد تأثير معنوى لنظام المعلومات والتواصل علي جودة تقارير الأعمال المتكاملة، حيث أن توفير المعلومات الهامه في الوقت المناسب يساعد علي اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة وعلية سيساهم ذلك في زيادة مستوى الجودة لتقارير الأعمال المتكاملة. يوجد تأثير معنوى للمتابعه علي جودة تقارير الأعمال المتكاملة، حيث أن عملية المتابعة ستجعل عمل المراجعين أكثر سهوله مما يزيد من جودة تقارير الأعمال المتكاملة.