Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإلتزام الديني مدخل لتنمية الصحة النفسية لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
الميساوي، مروة علي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة علي أحمد الميساوي
مشرف / حمدى محمد ياسين
مشرف / سهام محمد خليفة
مناقش / نادية السيد الحسينى
مناقش / هبة حسين إسماعيل
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
172ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

مشكلة الدراسة : تم تحديد مشكلة الدراسة في الاسئلة التالية :
1- ما مدى اختلاف المتغيرات الدينامية (الالتزام الديني – الصحة النفسية) باختلاف المتغيرات الديموغرافية (العمر – النوع - التعليم ).
2- ما مدى اختلاف الالتزام الديني والصحة النفسية لدى عينه من طلاب الجامعة باختلاف القياسين قبل وبعد ؟
3- ما مدى اختلاف الالتزام الديني والصحة النفسية لدى عينه من طلاب الجامعة باختلاف القياسين البعدي والتتبعى ؟
أهداف الدراسة :
1- الكشف عن تباين كل من الالتزام الديني والصحة النفسية بتباين المتغيرات الديموغرافية (النوع – العمر ) .
2- دراسة تباين كل من الالتزام الديني والصحة النفسية باختلاف القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد العينة .
3- الكشف عن تباين كل من الالتزام الديني والصحة النفسية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي لدى أفراد العينة .
مصطلحات الدراسة :
1- الالتزام الديني.
2- الصحة النفسية.
فروض الدراسة :
1- تختلف المتغيرات الدينامية (الالتزام الديني والصحة النفسية) باختلاف المتغيرات الديموغرافية (العمر ، النوع, التعليم ).
2- يختلف كل من الالتزام الديني والصحة النفسية لدى طلاب الجامعة باختلاف القياسين القبلي والبعدي.
3- يختلف كل من الالتزام الديني والصحة النفسية لدى طلاب الجامعة باختلاف القياسين البعدي والتتبعي .
منهج الدراسة:
تعتمد هذه الدراسة على كل من المنهج الوصفي بشقيه الكمي والكيفي والتجريبي للتحقق من صحه الفروض ، فهذان هما اكثر المناهج ملائمه لأسئلة وفروض وعينه الدراسة وذلك وفقا لما اكدت عليه الدراسات السابقة .
عينه الدراسة ومنطق اختيارها :
سيتم اختيار عينة الدراسة من طلاب الجامعة بطريقة قصدية ويلاحظ أن عينة الدراسة تتضمن عدت مجموعات يمكن أن نوضحها فيما يلي مقرونه بخصائصها ومنطق هذه الخصائص :
عينة استطلاعية : وتتضمن (ن=30) تتكون من طلاب الجامعة الموجودين في جامعة (عين شمس) بحيث تتماثل المتغيرات الديموغرافية موضوع هذه الدراسة (العمر ، النوع, الفرقة الدراسية ) . والهدف منها إعداد أدوات الدراسة والتحقق من الكفاءة السيكومترية.
عينة أساسية: ويبلغ قوامها ن= 400 من طلاب الجامعة تتمثل فيهن المتغيرات الديموغرافية المختلفة والهدف منها التحقق من صحه الفروض .
عينه تجريبية: ويبلغ قوامها ن= 10 وتكون ممن حصلوا على أدنى الدراجات في مقياس الإلتزام الديني، وأدنى الدرجات في مقياس الصحة النفسية.
أدوات الدراسة: تتضمن ما يلي:
1- مقياس الالتزام الديني : من اعداد الباحثة .
2- مقياس الصحة النفسية: من اعداد الباحثة .
3- البرنامج (إعداد الباحثة) .
نتائج الدراسة :
1- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس الالتزام الديني ومكوناته بالقياس القبلي باختلاف المتغيرات الديموغرافية كلاً على حدى (النوع الاجتماعي- الفئة العمرية- الفرقة الدراسية).
2- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس الصحة النفسية ومكوناته بالقياس القبلي باختلاف المتغيرات الديموغرافية كلاً على حدى (النوع الاجتماعي- الفئة العمرية- الفرقة الدراسية).
3- توجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس الالتزام الديني ومكوناته في القياسين القبلي والبعدي” بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
4- لا توجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس الالتزام الديني ومكوناته في القياسين البعدي والتتبعي”.
5- توجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس الصحة النفسية ومكوناته في القياسين القبلي والبعدي” بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
6- لا توجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس الصحة النفسية ومكوناته في القياسين البعدي والتتبعي”.