Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي النظرية التواصلية لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
قنديل، منال ممدوح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منال ممدوح محمد قنديل
مشرف / نشوى رفعت شحاتة
مشرف / محمود عبدالمنعم المرسي
الموضوع
التعليم - تكنولوجيا.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
24/4/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي النظرية التواصلية لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وتمثلت عينة البحث فى (44) طالبًا بالفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، جامعة دمياط، وقامت الباحثة بإعداد أدوات جمع البيانات المتمثلة فى استبانة لتحديد قائمة مهارات الوعي المعلوماتي المطلوب تنميتها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، واستبانة لتحديد معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية، كما قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات الوعي المعلوماتي وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات الوعي المعلوماتي، وبطاقة تقييم الأبحاث المنتجة. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري للبحث وإعداد أدوات البحث، والمنهج التجريبي للتحقق من فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي النظرية التواصلية لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وتم تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي النظرية التواصلية بإتباع نموذج محمد خميس(2003) للتصميم والتطوير التعليمي، كما اتبعت التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، وقامت الباحثة بتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث علي عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية تربية، جامعة دمياط. وبتحليل البيانات إحصائيًا توصلت الباحثة إلى عدد من نتائج البحث ومنها وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي ≤0٫05 بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لكل من الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات الوعي المعلوماتي، وذلك لصالح التطبيق البعدي.