الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الخيال الأدبي التفاعلي والذات اللغوية الإبداعية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية الأزهرية, وتعرف فاعلية برنامج قائم على مبادئ التصميم الشامل للتعلم المعزز بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية هذه المهارات لدى الطلاب, ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات الخيال الأدبي التفاعلي بلغت (15) مهارة, وأخرى بأبعاد الذات اللغوية الإبداعية بلغت (27) بُعدًا, والبرنامج القائم على مبادئ التصميم الشامل للتعلم المعزز بتطبيقات الذكاء الاصطناعي, واختبار مهارات الخيال الأدبي التفاعلي, ومقياس الذات اللغوية الإبداعية, واتبع البحث المنهج التجريبي مستخدما التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة, وتكونت مجموعة البحث من(30) طالبًا من الطلاب الفائقين بالصف الثالث الثانوي الأزهري, وتم إجراء التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الخيال الأدبي التفاعلي, ومقياس الذات اللغوية الإبداعية, وتبين وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث على اختبار مهارات الخيال الأدبي التفاعلي ككل, وعلى المهارات الرئيسة له كل على حدة لصالح التطبيق البعدي, وأيضا وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث على مقياس الذات اللغوية الإبداعية ككل, وعلى أبعاده الرئيسة كل على حدة لصالح التطبيق البعدي, وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01), وكان حجم أثر البرنامج كبيرًا؛ حيث بلغت قيمته على الاختبار, وعلى المقياس (0.99), وأوصى البحث بتوجيه المعلمين والموجهين إلى أهمية مهارات الخيال الأدبي التفاعلي, والذات اللغوية الإبداعية للطلاب الفائقين؛ لأنها تؤدي إلى الإبداع, وامتلاك المهارات اللغوية المختلفة, كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه من نتائج. الكلمات المفتاحية: التصميم الشامل للتعلم – تطبيقات الذكاء الاصطناعي – مهارات الخيال الأدبي التفاعلي - أبعاد الذات اللغوية الإبداعية- الطلاب الفائقون – المرحلة الثانوية. |