Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس المتوسطة بالكويت :
المؤلف
العميري، عائشة عبد الله أحمد يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / عائشة عبد الله أحمد يوسف العميري
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / جاسم محمد ناصر الحمدان
مشرف / هناء شحته السيد مندور
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
247ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس المتوسطة بالكويت
(دراسة ميدانية)
بذلت وزارة التربية بدولة الكويت عدة جهود لتطوير إدارة المدرسة المتوسطة، إلا أن هناك عدة مشكلات تواجهها تؤثر بالسلب على دور مديرها في اختيار أساليب إدارة الصراع التنظيمي الممارسة في مدرسته، والتي منها عدم تمكين مديري المدارس، بالإضافة إلى إهمال المديرين للبعد الإنساني في الإدارة وبيروقراطية العمل الإداري، واستناده إلى المركزية في اتخاذ القرارات والفردية والانعزالية، ومنها ما يتعلق بنمط القيادة السائد في بعض المدارس المتوسطة، منها تمسك بعض المديرين بالأساليب السلطوية الديكتاتورية في التعامل مع سائر العاملين بالمدرسة ، وغيرها من المشكلات التي تؤثر بلا شك على الأساليب التي يطبقها مديرو المدارس المتوسطة في علاج الصراع التنظيمي في مدارسهم ، وهذه المشكلات كانت دافعا ومبررا لدراسة مشكلة الدراسة الحالية والتي تمثلت تساؤلاتها فيما يلي :
1- ما الأسس النظرية لأساليب أدارة الصراع من منظور الأدبيات المعاصرة؟
2- ما واقع إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت من نظريا؟
3- ما الواقع الميداني لإدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت ؟
4- ما الإجراءات المقترحة لتطوير إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت؟
وهدفت الدراسة إلى التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدي مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت.
ولتحقيق أهادف الدراسة طبقت المنهج الوصفي وطبقت هذا المنهج في جمع البيانات والمعلومات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها عن واقع ممارسة أساليب إدارة الصراع التنظيمي في المدرسة المتوسطة بالكويت نظريا وميدانيا، وتمثلت أدوات الدراسة في :
- استمارة مقابلة مفتوحة، تم تطبيقها على عينة من مديري مدارس المرحلة المتوسطة الحكومية بلغ عددها 25 مديرا، واستبانة عن واقع إدارة أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدرسة المتوسطة بدولة الكويت، حيث قامت الباحثة بإعدادها وتطبيقها على معلمي المدارس المتوسطة.
وتمثلت خطوات الدراسة في خمسة فصول هي .
- الفصل الأول: تحديد الإطار العام للدراسة .
- الفصل الثاني: تحديد الإطار النظري لأساليب إدارة الصراع التنظيمي كما ورد في الأدبيات التربوية والإدارية المعاصرة.
- الفصل الثالث: واقع إدارة الصراع التنظيمي وأساليبه لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت ” دراسة نظرية”
- الفصل الرابع: واقع ممارسة إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت ميدانيا.
- الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة النظرية والميدانية، وطرح مجموعة من الإجراءات المقترحة التي يمكن أن تسهم في تطوير أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، ومن أهمها في الجانب الميداني ما يأتي .
1- إن المتوسط العام لأسلوب التعاون كأحد أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين من وجهة نظر المعلمين بالمدارس المتوسطة كانت درجة ممارسته متوسطة.
2- إن المتوسط العام لممارسة أسلوب التسوية كأحد أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين من وجهة نظر المعلمين بالمدارس المتوسطة بالكويت كان بدرجة متوسطة.
3- إن المتوسط العام لأسلوب التجنب كأحد أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين من وجهة نظر المعلمين بالمدارس المتوسطة بالكويت كان بدرجة متوسطة.
4- إن المتوسط العام لممارسة أسلوب المجاملة كأحد أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين من وجهة نظر المعلمين بالمدارس المتوسطة كان بدرجة متوسطة.
5- إن المتوسط العام لممارسة أسلوب استخدام السلطة كأحد أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى المديرين من وجهة نظر المعلمين بالمدارس المتوسطة بالكويت متحقق بدرجة متوسطة.
6- إن مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت يطبقون أساليب مختلفة لإدارة الصراع التنظيمي في مدارسهم وهي أساليب التسوية والتعاون والتجنب والسلطة والمجاملة.
7- إن ممارسة مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت لأساليب الصراع التنظيمي( التسوية- التعاون- التجنب- السلطة- المجاملة) كانت بدرجة متوسطة بمتوسط قدره (1.887)، وقد اقترحت الدراسة مجموعة من المقترحات الإجرائية من أهمها:
- التأكيد على تدريب مديري المدارس المتوسطة على أساليب إدارة الصراع التنظيمي مع التركيز على امتثالهم للأساليب الايجابية كالتعاون والتسوية والبعد بقدر الإمكان عن استخدام الأساليب السلبية كأسلوب الإجبار أو الإهمال .
- أن يتاح لفريق التدخل السريع بالمدرسة – والذي يترأسه مدير المدرسة - التدخل لمعالجة الصراعات الحادة في المدرسة.
- الاهتمام بدراسة طبيعة الصراعات التنظيمية الموجودة بالمدارس المتوسطة ومسبباتها لتحديد واختيار الاستراتيجيات المناسبة لمواجهتها وعلاجها.
- مراعاة تطبيق طرق تقييم عادلة وإجراءات متوازنة بين جميع العاملين بالمدرسة من قبل إدارة المدرسة بالشكل الذي يقضي على الصراعات التنظيمية.
- أن يشجع مديرو المدارس المتوسطة العاملين بالمدرسة على العمل بروح الفريق ونبذ الصراعات والتعاون البناء لما فيه مصلحة الجميع
- أن يعقد مديرو المدارس المتوسطة اجتماعات دورية بين جميع العاملين بالمدرسة للوقوف على أية صراعات قد تحدث داخل المدرسة ودراسة أسبابها للسيطرة عليها وعلاجها .
- الحرص على نشر ثقافة الصراع وإدارته وأساليب مواجهته داخل المدرسة.
- التأكيد على أهمية تطبيق أسلوبي التعاون والتسوية في إدارة الصراع التنظيمي في المدرسة والبعد عن أساليب السلطة والتجنب والمجاملة بقد الإمكان في إدارة الصراع.