Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي سلوكي للوالدين في خفض مشكلات النوم لدى أبنائهم من ذوي طيف التوحد/
المؤلف
المرداسي، عزيز صالح عبد العزيز
هيئة الاعداد
باحث / عزيز صالح عبد العزيز المرداسي
مشرف / أسماء محمد السرسي
مشرف / هدى جمال محمد
مناقش / محمد إبراهيم عبد الحميد
مناقش / هويدا حسني الجبالي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ا-ل، 201ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الداسات النفسية للاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

لاحظ الباحث من خلال اطلاعة على العديد من المراجع والدراسات الأجنبية أن مشكلات النوم هي واحدة من أكثر المشكلات شيوعًا لدى الأطفال ذوي طيف التوحد، وأن هذه المشكلات وما ينتجُ عنها من تغيُّراتٍ في كمِّيةِ النومِ وكيفيَّته لها تأثير على وظائف الطفل الجسدية والنفسية والمعرفية والوجدانية، وعدم معالجة هذه المشكلات قد يؤدي لسوء نوعية الحياة المرتبطة بصحة الطفل ويؤثر على أداء الطفل أثناء النهار وقدرته على التعلم وسلوكه، بالإضافة لذلك فإنها تضع عبء على الأسرة، كما وجد الباحث -في حدود إطلاعة- أن هناك ندرة في الدراسات العربية التي حاولت تطوير البرامج التي تستهدف خفض مشكلات النوم لدى الأطفال وفي التحقق من فعاليتها. وتثير المشكلة الأسئلة التالية:
1. ما فاعلية برنامج تدريبي سلوكي للوالدين في خفض مشكلات النوم لدى أبنائهم ذوي طيف التوحد؟
2. ما فاعلية برنامج تدريبي سلوكي للوالدين في إكساب الوالدين وتشجيعهم على تنفيذ ممارسات النوم الصحية؟
3. ما تأثير التدخُّلات السلوكية الخاصَّة بمشكلات النوم على مشكلات النوم المحدَّدة (تأخُّرِ بدء النوم، الاستيقاظ الليلي، إجمالي مدَّة النوم) كما تقيسها مذكَّرات النوم؟
هدف الدراسة:
• الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقدَّم للوالدين في خفض مشكلات النوم لدى أبنائهم ذوي طيف التوحُّد.
أهمية الدراسة:
أوَّلاً- الأهمِّية النظرية:
4. تسليط الضوء على مشكلات النوم لدى الأطفال ذوي طيف التوحُّد باعتبارها مشكلة تستدعي اهتماماً خاصَّاً لما لها من تأثير على جوانب مختلفة من نمو الطفل وأدائه.
5. محاولة الإسهام في الإطار النظري الخاص بالأطفال ذوي الاضطرابات النمائية.
6. أهمِّية المرحلة العمرية التي تناولتها الدراسة وهي مرحلة الأطفال بعمر ما قبل المدرسة.
7. إلقاء الضوء على دور الوالدين في خفض المشكلات لدى أبنائهم بشكل عام والأطفال ذوي الاضطرابات النمائية بشكل خاص.
ثانياً- الأهمِّية التطبيقية:
4. تكمن أهمِّيةُ الدراسة في محاولتها تصميمَ برنامجٍ تدريبيٍ للوالدين والتحقُّقَ من فعاليَّتهِ في خفض مشكلات النوم لدى أبنائهم ذوي طيف التوحُّد، حيث تَندرُ الدراسات العربية في هذا الموضوع، وحيث أنَّ مشكلات النوم تعدُّ شائعةً لدى الأطفال ذوي طيف التوحُّد، فمن المهمِّ التطوير والتحقُّق من التدخُّلات العلاجية لمشكلات النوم لدى هذه الفئة.
5. توفير أدوات لتقييم مشكلات وعادات النوم لدى الأطفال ذوي طيف التوحُّد.
6. في حال التحقُّقِ من فاعلية البرنامج فإنَّهُ يمكنُ اقتراحَ تضمينه في الخطط التدريبية للوالدين التي تقوم بها المراكز الحكومية والخاصَّة في دولة الكويت.
مفاهيم الدراسة الإجرائية:
مشكلات النوم Sleep Problems
يتبنَّى الباحث تعريف ريتشدال (1999) لمشكلات النوم ”هي سلوك النوم الذي يكون مزعجاً بطريقةٍ ما للطفل، أو لأسرة الطفل، أو للاثنين معاً” (Richdale, 1999 .P60)، وتُحَدَّدُ في هذه الدراسة بمشكلات النوم كما تقيسها استبانة عادات نوم الطفل.
بالنسبة لمشكلات النوم المحدَّدة (تأخُّرِ بدء النوم، الاستيقاظ الليلي، إجمالي مدَّة النوم)، فتمَّ قياسها باستخدام مذكَّرات النوم وتمَّ تعريفها إجرائياً كالتالي:
تأخُّرِ بدء النوم: المدَّة الإجمالية بين موعد نوم الطفل (وضعه/ ذهابه للفراش) وبين بدء النوم.
الاستيقاظ الليلي: المدَّة الفاصلة بين الخروج من النوم بعد النوم المستمرِّ لمدَّة 15 دقيقة وبين العودة للنوم، وحُدِّدَ الاستيقاظ الليلي كمشكلة إذا تكرَّر لثلاث مرَّات أو أكثر في الأسبوع وتطلَّبَ تدخُّلَ الوالدين لعودة الطفل للنوم.
إجمالي مدَّة النوم: تم تعريفها إجرائياً بالمدَّةِ بين بدء النوم وبين الاستيقاظ النهائي من النوم مطروحٌ منه مدَّة الاستيقاظ الليلي.
اضطراب طيف التوحُّد Autism Spectrum Disorder
يظهر اضطراب طيف التوحُّد من خلال وجود عجزٍ في التواصل والتفاعل الاجتماعي عبر سياقاتٍ متعدُّدةٍ بما في ذلك العجز في التبادل الاجتماعي وسلوكيات التواصل غير اللفظية، وفهم وتطوير العلاقات والمحافظة عليها، بالإضافة إلى وجود أنماطٍ مقيَّدةٍ وتكراريةٍ من السلوك والاهتمامات والأنشطة، ويظهر هذا الاضطراب في مرحلة الطفولة المبكرة، ويعيقُ من الوظائف اليومية (American Psychiatric Association, 2022).
برنامج تدريب الوالدين السلوكي Behavioral Parent Training (BPT) Program
هو برنامجٌ تدريبيٌ مخطَّطٌ ومنظَّمٌ مبني على النظرية السلوكية ويقدِّمُ للوالدين، ويندرجُ تحت فئة برامج التدريب على التدخُّلِ بواسطة الوالدين ويتناول مشكلات النوم لدى الأطفال وهو من البرامج الأساسية حيث أنَّ الوالدان هما عامل التغيير الأساسي، ويتضمَّنُ تقديمَ معارفٍ ومعلوماتٍ وأنشطةٍ وتدريباتٍ تساعدهم على تعلُّمِ وتنفيذِ استراتيجياتٍ سلوكيةٍ خاصَّةٍ بعلاج مشكلات النوم، ويشتمل على (16) جلسةٍ تُطَبَّقُ خلال (4) أسابيع، ومدَّة كلَّ جلسةٍ لا تتجاوزُ 60 دقيقة، ويهدف إلى خفض مشكلات النوم لدى أبنائهم ذوي طيف التوحُّد.
فروض الدراسة:
• توجد فروق دالة احصائيا بين متوسِّطات درجات الأطفال على استبانة عادات نوم الطفل في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس القبلي.
• توجد فروق دالة احصائيا بين متوسِّطات الدرجات على جرد الأسرة لعادات النوم في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي.
• تنخفض درجة مشكلات النوم المحدَّدة (تأخُّرِ بدء النوم، الاستيقاظ الليلي، إجمالي مدَّة النوم) كما تقيسها سجلَّات متابعة النوم في القياسين القبلي البعدي.
منهج الدراسة:
تتبع الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، والقياس القبلي والبعدي، بالإضافة لتصميم خط الأساس المتعدد غير المتزامن للحالة الواحدة فنظرًا لحجم العينة وتنوع مشكلات النوم المستهدفة فهذا التصميم يسمح بتوثيق التغيرات داخل وعير الحالات كما يتيح التحقق من التدخلات الإكلينيكية والتحقق من فعاليتها
أدوات الدراسة:
1. استمارة بيانات أولية للطفل وولي الأمر – (إعداد الباحث).
2. مذكرات النوم (استمارة متابعة النوم) (إعداد الباحث).
3. استبانة عادات نوم الطفل (Owens et al, 2000)، قام الباحث بترجمتها والتحقق من خصائصها السيكومترية
4. جرد الأسرة لعادات النوم (Malow et al., 2009)، قام الباحث بترجمة الأداة والتحقق من خصائصها السيكومترية
5. البرنامج التدريبي السلوكي للوالدين (إعداد الباحث).
عينة الدراسة:
تكونت عيِّنة الدراسة من 4 أطفال ممن يحلمون تشخيص رسمي باضطراب طيف التوحُّد وأولياء أمورهم وتراوحت أعمار الأطفال بين (4-5 سنوات) وجميعهم من الذكور وهم من الملتحقين بحضانة مهارات لذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت في العام 2022.
أساليب المعالجة الإحصائيَّة
• اختبار ”ليتل” للفقد العشوائي بالكامل Lillte’s MCAR
• التعويض المتعدد Multiple Imputation
• اختبار كيزر ماير أولكن
• اختبار بارتليت
• التحليل الموازي
• اختبار مان ويتني للفروق بين المجموعات
• ألفا لكرونباخ لحساب الثبات
• معاملات ارتباط بيرسون
• المتوسطات والانحرافات المعيارية
• التحليل العاملي الاستكشافي
• نسخة الاستدلال البايزي من اختبار ”ت”
نتائج الدراسة:
1. توجد فروق دالَّة إحصائياً بين متوسِّطات درجات الأطفال على استبانة عادات نوم الطفل في القياسين قبل تطبيق إجراءات البرنامج وبعده في اتجاه القياس القبلي.
2. توجد فروقٌ دالَّةٌ إحصائياً بين متوسِّطات درجات الأطفال على جرد الأسرة لعادات النوم في القياسين قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق إجراءات البرنامج في اتجاه القياس البعدي.
3. انخفضت درجة مشكلات النوم المحدَّدة (تأخُّر بدء النوم، الاستيقاظ الليلي، إجمالي مدَّة النوم) كما تقيسها سجلَّات متابعة النوم في القياسين القبلي البعدي.