Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الرحلات الافتراضية في تنمية بعض مفاهيم الانتماء الوطني لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية /
المؤلف
لبلب، إيمان أمين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أمين محمد لبلب
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / أشرف عبد الغني شريت
مشرف / آيات عبد الفتاح الجندي
مناقش / أماني إبراهيم الدسوقي محمد
مناقش / زكريا إبراهيم الدسوقي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
252 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
13/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من توظيف الرحلات الافتراضية في تنمية بعض مفاهيم الانتماء الوطني (المحافظة على الآثار – تشجيع المنتجات الوطنية – الاحتفال بالأعياد والمناسبات – المشاركة في الأعمال التطوعية) لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية, واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذي التصميم القائم على المجموعة الواحدة , وتضمنت عينة الدراسة (10) من الأطفال بالمرحلة العمرية من(4-6) سنوات من الذكور والإناث من مستويات اجتماعية واقتصادية متقاربة بمؤسسة تحسين الصحة بمحافظة بورسعيد لرعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: قائمة بأهم مفاهيم الانتماء الوطني (إعداد/ الباحثة)، مقياس مصور لتنمية بعض مفاهيم الانتماء الوطني (إعداد/ الباحثة)، برنامج الرحلات الافتراضية لتنمية بعض مفاهيم الانتماء الوطني لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية (إعداد/ الباحثة)، اختبار القدرة العقلية العامة (إعداد/ أوتيس - لينون ، ترجمة مصطفى كامل محمد ، 2009 )،استمارة بيانات الطفل الأولية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبعض مفاهيم الانتماء الوطني ومجموعها الكلي لصالح القياس البعدي, عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لبعض مفاهيم الانتماء الوطني ومجموعها الكلي. وتوصي الدراسة الحالية بأهمية استخدام الرحلات الافتراضية في المراحل المبكرة؛ لما لها من أهمية كبرى في جذب انتباه الأطفال لاستقبال المعلومات وتعديل سلوكياتهم وتنمية المفاهيم المختلفة لديهم.