Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سيميولوجيا معالجة القضايا المجتمعية بالصحف الالكترونية المصرية وعلاقتها بإدراك طلاب الجامعات لها /
المؤلف
سلامة، شيماء سلامة غانم.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سلامة غانم سلامة
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / أسلام فتحي الغريب
مناقش / زكريا إبراهيم الدسوقي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
256ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

□ لدراسة
ملخص الدراسة
تؤدي وسائل الإعلام الحديث في المجتمع المصري دور فعال؛ كونها المسئول الأبرز عن بناء وتشكيل، وإدراك المفاهيم السياسية، والاجتماعية والثقافية، كما تعد نافذة للإطلاع علي الأحداث، والقضايا، بما تقدمه من معالجات تميزت بالتحليل، و التفسير، و التقصي، و الإخراج، والتحرير الذي تطور كثيرًا نتيجة لما تملكة هذه الوسائل الحديثة من إمكانيات سهلت عملية تفاعل المتلقي (طلاب الجامعات المصرية ) مع القضايا المجتمعية .
وفي الأونه الأخيره أصبحت المواقع الإلكترونية الأخبارية وسيلة تثقيف واضحة لطلاب الجامعات المصرية، تمدهم بالأخبار، وتطلعهم علي آليات الحراك المجتمعي من حولهم، كما تساهم كثيرًا في إداراكهم للقضايا المثاره من حولهم .
وهذه المواقع بمعالجاتها المتميزة للقضايا المجتمعية أصبحت أحد أهم المصادر لإدراك هذه القضايا ، فلقد تميزت بمعالجات قادرة علي الجذب وتقديم المشاركة التي يهواها طلاب الجامعات ، ولذلك تمتلئ الصفحات الإلكترونية لهذه الصحف بالمشاركات ، والتفاعلات الواضحة مع ما يتم معالجته من قضايا .
احتوت معالجة هذه الصحف علي أخبار تغطي جميع جوانب القضايا وتثريها ، فالصحف الألكترونية تقدم الخبر والصورة والفيديو المصاحب له والذي يزيد المعالجة عمقًا ووضوحًا وإقناعًا ، مما يزيد من مصداقية هذه الصحف ، وقدراتها الإقناعية لطلاب الجامعات المصرية أصبح أمرًا لايغفل عنه .
وملكيات الصحف شكلت سياساتها ، وشكلت سيميولوجيا معالجاتها للقضايا المجتمعية، ولذلك نجد نفس القضية تختلف من حيث طريقة التناول، والعرض، واللغة، والمساحة والعناوين والصور والفيديوهات ، والروابط الذكية ، والألوان ، وكل ذلك له دلالات ورموز تؤثر علي إدراك هذه القضايا .
وإدراك طلاب الجامعات للقضايا المجتمعية تأثر كثيرًا بما يحمله من هاتف ذكي يستطيع من خلاله تصفح هذه الصحف ، في أي وقت، وفي أي مكان ، ويسر ذلك تفاعله، ومشاركته، كما قامت هذه الصحف بتسير مشاركته برأيه ، وتعليقة .
علي كل ما تقدمه ، ولذلك استحوذت علي وقته وفكره ، وأصبحت جزءًا هامًا من ثقافته، ومصادر معرفته .
أولاً: مشكلة الدِّرَاسَةِ:
تكمن مشكلة الدراسة في البحث عن سيميولوجيا معالجة الصحف الألكترونية للقضايا المجتمعية ومدي إدراك طلاب الجامعات المصرية في كل قضية
فلذا تتبلور مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسي :
ما علاقة سيمولوجيا معالجة القضايا المجتمعية الإكترونية المصرية بإدراك طلاب الجامعات لها؟
ثانياً: أهداف الدِّرَاسَةِ:
يتبلور الهدف الرئيسي للدراسة الحالية في التعرف علي علاقة سيمولوجيا معالجة القضايا المجتمعية الإلكترونية المصرية بإدراك طلاب الجامعات لها .
ثالثاً: نوع ومنهج الدراسة :
تنتمي الدراسة الي الدراسات الوصفية ،بينما تعتمد علي منهج المسح بالعينة.
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة :
يتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في عينة عمدية من مستخدمي مواقع الصحف الالكترونية من طلاب الجامعات وقوامها (450 ) مفردة من شباب الجامعات المصرية متمثلة في التعليم الحكومي و الازهري و الخاص.
مجتمع وعينه الدراسة التحليلية وهي القضايا المجتمعية (قضية منظومة التعليم الجديده ، قضية ذوى الاحتياجات الخاصة وقضية سد النهضة) ،بالمواقع الالكترونية لصحيفة الأهرام ،اليوم السابع والوفد.
خامساً: نتائج الدراسة :
1. أن من دوافع طلاب الجامعات عينة الدراسة لمتابعة للقضايا المجتمعية بالصحف الإلكترونية كانت في الترتيب الأول ”لأنها تقدم الأخبار مصحوبة بوسائط متعددة من صور وفيديو وغيرها فتكون أكثر جاذبية”، ويليه ” مضمونها يتسم بالتكامل والشمول ، ثم ” تتميز أخبارها بالمصداقية وتنوع مصادرها”
2. أهم القضايا المجتمعية التي يهتم بها طلاب الجامعات عينة الدراسة ويفضلوا متابعتها، جاء فِي التَّرْتيب الأوَّل (منظومة التربية و لتعليم) ، أُمًّا فِي التَّرْتيب الثَّاني جاء (قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم (قضية سد النهضة) .
3. تبين أن التأثيرات الناتجة عن اعتماد طلاب الجامعات عيّنة الدراسة على القضايا المجتمعية بالصحف الالكترونية تمثلت في (التأثيرات الوجدانية) في الترتيب الأول، ثم (التأثيرات المعرفية) ،ويأتى في المرتبة الأخيرة (التأثيرات السلوكية).
4. تبين أن مدي إدراك طلاب الجامعات عينة الدراسة على دلالات معالجة القضايا المجتمعية بالصحف الالكترونية تأثير ايجابي نحو القضايا المجتمعية
5. أتضح أن معدل الساعة التي يتعرض طلاب الجامعات عينة الدراسة للقضايا المجتمعية بالصحف الإلكترونية في اليوم بِصفة ” من ساعة الي 5 ساعات ”.