Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لدور تكنولوجيا المعلومات في تحسين أداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية :
المؤلف
عبد الباقي، سامح رجب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سامح رجب محمد عبد الباقي
مشرف / اسامة فريد
مشرف / ماجدة جبريل
مناقش / سيد الخولى
مناقش / رانية محمد شمعه
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
212ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

اولاً - المقدمة:
إن التطور والتوسع الذي حدث في نهاية القرن العشرين في الإدارة والعمليات الإنتاجية، وما تستلزمه من معلومات وافية وواسعة لمواجهة متطلبات الأعمال أدى الى تدفق مستمر للبيانات والمعلومات التي تتعامل بها الشركات بصورة عامة. الأمر الذي دفع منظمات الأعمال هذه الى ضرورة امتلاك تكنولوجيا معلومات تتولى مهمة استقبال البيانات ومعالجتها لتحويلها الى معلومات لغرض الاستفادة منها لأن الشركات تعمل في ظل بيئة متغيرة بل سريعة التغير في مجال المعلومات.
حيث أصبحت تكنولوجيا المعلومات الفعالة ضرورية لدعم العديد من الأنشطة والعمليات بالشركات والمنظمات ومنها العمليات اللوجستية الامامية والعكسية حيث تعمل تقنية المعلومات بأتمتة العديد من الأنشطة اللوجستية الروتينية، مما يمكّن المديرين من التركيز على القضايا الاستراتيجية والكفاءات الأساسية.
تتألف وظائف الخدمات اللوجستية العكسية من مجموعة فريدة من نوعها ومعقدة ومهام حساسة للوقت وبالتالي، الأداء الأمثل لهذه المهام التي تشمل التفتيش على المنتجات التي تم إرجاعها، واعتماد حسابات العملاء وإعادة بيع البضائع المعادة الخ. تتطلب عمليات متخصصة بالاعتماد على تكنولوجيات المعلومات. تحقيق الكفاءة في القناة العكسية هو أكثر صعوبة بسبب طبيعة هذه العمليات المعنية حيث تعتبر تكنولوجيا المعلومات أداة ضرورية لتطوير قدرات اللوجستيات العكسية وتطوير قدرات المعلومات المتعلقة باللوجستيات العكسية.
مما سبق يتضح ان تكنولوجيا المعلومات يمكن ان تؤدى دور كبير في مختلف الصناعات والأنشطة وهذا ما يمكن ان نسلط علية الضوء من خلال تحديد دور ابعاد تكنولوجيا المعلومات في تحسين أداء ممارسات اللوجستيات العكسية.
ثانياً – مشكلة البحث:
على الرغم من تزايد الأبحاث والدراسات التي اهتمت بمجال تكنولوجيا المعلومات وممارسات اللوجستيات العكسية الا انه ما يزال هناك قصور حول الفهم التام لكيفية تأثير تكنولوجيا المعلومات على ممارسات اللوجستيات العكسية فمن خلال أيضا الدراسة الميدانية التي اجراها الباحث لشركات صناعة العصائر والمشروبات والمياه اتضح وجود مشكلات فيما يتعلق بأبعاد تكنولوجيا المعلومات ودورها في تحسين ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية.
حيث تتمثل مشكلة الدراسة في عدة جوانب وهي: -
- عدم الوعي بأهمية دور تكنولوجيا المعلومات.
- ضعف استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعامل مع المرتجعات من المنتجات.
- ارتفاع معدلات المخلفات من عبوات العصائر والمشروبات والمياه.
ثالثاً - اهداف البحث:
تتلخص أهداف هذه الدراسة فيما يلي:
1- تحديد ابعاد تكنولوجيا المعلومات التي من خلالها يتم تحسين أداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية.
2- قياس وتحليل دور ابعاد تكنولوجيا المعلومات في تحسين أداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية بصناعة العصائر والمشروبات والمياه.
3- التعرف على ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية المتبعة بصناعة العصائر والمشروبات والمياه، ومدى شموليتها أو محدوديتها.
4- التأكد من مدى وجود فروق ذو دلالة إحصائية في تصورات مفردات عينة الدراسة نحو واقع تكنولوجيا المعلومات المستخدم بين شركات صناعة العصائر وشركات صناعة المشروبات والمياه.
5- التأكد من مدى وجود فروق ذو دلالة إحصائية في تصورات مفردات عينة الدراسة نحو ممارسات اللوجستيات العكسية المستخدم بين شركات صناعة العصائر وشركات صناعة المشروبات والمياه.
6- تقديم مجموعة من الدلالات والتوصيات التي تفيد شركات صناعة العصائر والمشروبات والمياه محل الدراسة وكذلك الباحثين المهتمين بمجال الدراسة الحالية.
7- تقديم إطار مقترح لدور تكنولوجيا المعلومات في تحسين أداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية بصناعة العصائر والمشروبات والمياه.
رابعاً - أهمية البحث:
تظهر أهمية البحث فيما يلي من خلال عدة مستويات:
المستوى الأكاديمي:
على الرغم من تعدد الدراسات والأبحاث والكتب والأجنبية التي تتناول موضوعات تكنولوجيا المعلومات وممارسات الخدمات اللوجستية العكسية، ولكن الدراسات في هذا المجال قليلة نسبياً، ولكن قد يذيد من أهمية تلك الدراسة هو ربط موضوعات ابعاد تكنولوجيا المعلومات الذي يعتبر من تجد اهتمام بالغ من قبل المهتمين بهذا المجال وهو ممارسات اللوجستيات العكسية وكلاهما يعتبر أحد اهم مقاييس تقدم المنظمات وتطورها.
المستوى التطبيقي:
يعمل هذا البحث بما يتوصل إليه من نتائج على تشجيع الصناعة المصرية خصوصا صناعة العصائر والمشروبات والمياه فيما يخص ابعاد تكنولوجيا المعلومات لتحسين أداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية؛ إذ يمكن للمديرين بناء على نتائج البحث اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات المناسبة وصياغة الاستراتيجيات تجاه مختلف العوامل المؤثرة على تطبيق ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية والتي تدعم.
علي المستوى الشخصي:
اختيار الباحث لمثل هذه الدراسة نابع من عدة دوافع مختلفة
- يشبع اهتماماته في هذا المجال، ويعمق مجال معرفته، ويوسع مداركه بمجال يفضل البحث فيه، ويشجعه على مواصلة السير في الطريق.
- ايمان الباحث بأهمية قطاع صناعة لعصائر والمشروبات والمياه
خامساً - فروض البحث:
الفرض الرئيسي الاول:
من المتوقع وجود تأثير معنوي لأبعاد تكنولوجيا المعلومات (المكونات المادية – البرمجيات –الموارد البشرية - قواعد البيانات – شبكات الاتصالات) على تحسين اداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية (اجمالاً).
ويتفرع من هذا الفرض مجموعة الفروض الفرعية التالية:
1- من المتوقع وجود تأثير معنوي للأجهزة والمعدات كأحدي ابعاد تكنولوجيا المعلومات على تحسين اداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية.
2- من المتوقع وجود تأثير معنوي للبرمجيات كإحدى ابعاد تكنولوجيا المعلومات على تحسين اداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية.
3- من المتوقع وجود تأثير معنوي للموارد البشرية كإحدى ابعاد تكنولوجيا المعلومات على تحسين اداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية.
4- من المتوقع وجود تأثير معنوي قواعد البيانات كإحدى ابعاد تكنولوجيا المعلومات على تحسين اداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية.
5- من المتوقع وجود تأثير معنوي لشبكات الاتصالات كأحدي ابعاد تكنولوجيا المعلومات على تحسين اداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية.
الفرض الرئيسي الثاني:
من المتوقع وجود فروق ذو دلالة احصائية في آراء المستقصي منهم بشركات (صناعة العصائر – صناعة المشروبات والمياه) فيما يتعلق بأبعاد تكنولوجيا المعلومات.
الفرض الرئيسي الثالث:
من المتوقع وجود فروق ذو دلالة احصائية في آراء المستقصي منهم بشركات (صناعة العصائر – صناعة المشروبات والمياه) فيما يتعلق بممارسات الخدمات اللوجستية العكسية.
سادساً - أسلوب ومنهج البحث:
تماشياً مع اهداف الدراسة وفرضياتها اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والميداني التحليلي الذي يقوم على أسلوب الدراسة النظرية في مجال تكنولوجيا المعلومات وممارسات الخدمات اللوجستية العكسية من خلال الاطلاع على عدد من الكتب والدوريات الأجنبية والعربية المتعلقة بموضوع البحث والدراسة الميدانية بالاعتماد على قائمة استقصاء موجهه الى عينة من افراد مجتمع البحث بالاعتماد على برنامج spss لتحليل البيانات.
سابعاً - اهم النتائج:
- قبول الفرض الرئيسي الأول الذي ينص على” من المتوقع وجود تأثير معنوي لأبعاد تكنولوجيا المعلومات (الأجهزة والمعدات- البرمجيات - الموارد البشرية - قواعد البيانات - شبكات الاتصالات) على تحسين اداء ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية(اجمالاً).
- قبول الفرض الرئيسي الثاني الذي ينص علي” من المتوقع وجود فروق ذو دلالة احصائية في آراء المستقصي منهم بشركات (صناعة العصائر – صناعة المشروبات والمياه) لصالح شركات صناعة المشروبات والمياه فيما يتعلق بأبعاد تكنولوجيا المعلومات.
- قبول الفرض الرئيسي الثالث الذي ينص علي” من المتوقع وجود فروق ذو دلالة احصائية في آراء المستقصي منهم بشركات (صناعة العصائر – صناعة المشروبات والمياه) لصالح شركات صناعة المشروبات والمياه فيما يتعلق بممارسات الخدمات اللوجستية العكسية.
ثامناً - اهم التوصيات:
- يتعين الالتزام بتوفير المزيد من الموارد والدعم المالي لتوافر البرمجيات الحديثة ومتقدمة لتحسن أداء ممارسات الخدمات اللوجستيات العكسية للشركة لزيادة تحسين الأداء الاقتصادي.
- توفير البرمجيات الحديثة بشكل جيد لما تمنحه من مميزات مختلفة تسهم في تطوير وتسهيل حركة المنتجات العكسية لما لها من دور في تحسين مستوى جودة ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية بالشركات.
- يتعين الالتزام بتوفير الأجهزة والمعدات الحديثة بشكل جيد وذلك لأهمية دور الأجهزة والمعدات الهام من حيث ادخال وحفظ جميع البيانات الخاصة بالمرتجعات ومعالجتها وإخراج المعلومات وكل ما يتعلق بالتعامل مع المرتجعات.
- ضرورة عمل شركات إنتاج العصائر والمشروبات على القيام بعمليات التدريب للموارد البشرية من اجل استخدام مكونات تكنولوجيا المعلومات وتعريف العاملين بالأبعاد وتعهد تنفيذها واستدامتها.
- ضرورة الاهتمام بالتعرف على رضا العاملين في استخدام ابعاد تكنولوجيا المعلومات واجراء استطلاعات على فترات متباعدة.
- قيام الإدارة العليا بعقد ورش عمل ودورات وندوات للموارد البشرية للتأكيد على مفهوم أبعاد تكنولوجيا المعلومات وكيفية تطبيقها والعائد منها والتأكيد على اهمية أبعاد تكنولوجيا المعلومات ودورها في تحسين ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية.
- ضرورة عمل شركات إنتاج العصائر والمشروبات على القيام بتوفير قواعد البيانات بشكل جيد من اجل تخفيض مستويات تكرار البيانات وايضاً من خلال سرعة المعالجة وتحليلها وتوفير الخصوصية وحماية البيانات والمعلومات وتأمينها مما يساعد في تحسين مستوى جودة ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية بالشركات.
- ضرورة عمل شركات إنتاج العصائر والمشروبات على القيام توفير شبكات الاتصالات مجهزة بشكل جيد لتحسين العلاقات والاتصال بين الإدارات داخل الشركة وتقليل التكاليف وتوفير الوقت والجهد من اجل اتباع ممارسات الخدمات اللوجستية العكسية للتعامل مع المرتجعات من المنتجات