Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” الاستفادة من استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تحسين عزف وغناء
الأناشيد المدرسية لطلاب التربية الموسيقية ”/
المؤلف
جمعة، فريد توفيق فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / فريد توفيق فهمي جمعة
مشرف / عنايات محمد محمود خليل
مشرف / رضوى عبد الرحمن عطية
مناقش / محـــمد حيــدر اليماني النـاغـي
مناقش / نجلاء جودة إبراهيم المصري
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
283ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

ملخص الدراسة
الاستفادة من استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تحسين عزف وغناء
الأناشيد المدرسية لطلاب التربية الموسيقية
تناولت هذه الدراسة استخدام استراتيجية تعليم الأقران وذلك للاستفادة منها في تحسين عزف وغناء طلاب التربية الموسيقية للأناشيد المدرسية.
تتكون الدراسة من خمسة فصول كالتالي:
الفصل الأول: (مدخل إلى الدراسة) ويتضمن:
مشكلة الدراسة:
من خلال ملاحظة الباحث لطلاب الفرقة الثالثة، بكلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، لمعرفة مستوى أدائهم في عزف وغناء الأناشيد المدرسية، وحضور عدد من حصص التربية العملية، ولقاءاته مع المشرفين، وبعد إجرائه لدراسة استطلاعية واطلاعه على العديد من الدراسات والبحوث السابقة لاحظ وجود ضعف في عزف وغناء الأناشيد المدرسية لدى طلاب التربية الموسيقية أثناء فترة التدريس (في التربية العملية)، مما دعا إلى التفكير في استخدام استراتيجية تعليم الأقران لمعرفة إمكانية الاستفادة منها في تحسين عزف وغناء الأناشيد المدرسية لديهم.
تساؤلات الدراسة:
١- ما إمكانية استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تدريس التربية الموسيقية؟
2- ما إمكانية الاستفادة من استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تحسين عزف وغناء الأناشيد المدرسية لطلاب التربية الموسيقية من حيث:
أ- عزف النغمات بشكل صحيح.
ب- غناء النغمات بشكل صحيح.
ج- مخارج الحروف الصحيحة أثناء غناء الأناشيد.
د- أداء التعبيرات الموسيقية (Expression)أثناء عزف وغناء الأناشيد.
ه- استخدام الطريقة المناسبة لتدريس النشيد.
و- الالتزام بالمصاحبة المكتوبة للنشيد.
ز- أداء الأناشيد على الآلات الموسيقية التربوية المختلفة.
3- ما التصور المقترح لإعداد جلسات قد تساعد عند تنفيذها في تحسين عزف وغناء الأناشيد المدرسية لطلاب التربية الموسيقية؟
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى:
١- استخدام استراتيجية تعليم الأقران.
2- تحسين عزف وغناء الأناشيد المدرسية لطلاب التربية الموسيقية.
3- إعداد جلسات قد تساعد عند تنفيذها على تحسين عزف وغناء الأناشيد المدرسية لطلاب التربية الموسيقية.
أهمية الدراسة:
قد تفيد الدراسة:
١- مصممي المناهج وطرق التدريس:
• في وضع مناهج دراسية مبنية على أساس علمي سليم، ومناسبة لقدرات طلاب التربية الموسيقية في عزف وغناء الأناشيد المدرسية.
2- القائمين بالتدريس:
• في استخدام استراتيجيات وطرق تدريس مناسبة لتدريس الأناشيد المدرسية.
٣- المقررات الدراسية:
• في اثرائها، وذلك لاحتوائها على طرق واستراتيجيات متنوعة لتدريس الأناشيد المدرسية.
4- الطلاب/المعلمين:
• في رفع كفاءة الطلاب في عزف وغناء الأناشيد المدرسية أثناء التربية العملية.
• في تخريج معلم ذو مهارة في عزف وغناء الأناشيد المدرسية.
حدود الدراسة:
1- استراتيجية تعليم الأقران.
٢- العام الدراسي ٢٠٢١ - 2022
٣- بعض الأناشيد المدرسية المقررة على المراحل التعليمية المختلفة.
٤- الفرقة الثانية بقسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
إجراءات الدراسة:
أولاً منهج الدراسة:
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي للتعرف على استراتيجية تعليم الأقران وخطوات تدريسها، وكذلك لوصف وتحليل الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالدراسة، وشرح المفاهيم النظرية الخاصة بها، وكذلك تحليل المعلومات والبيانات والتوصل إلى النتائج وتفسيرها تفسير علمي وموضوعي ودقيق، والمنهج الوصفي هو: ” وصف ظواهر وجمع الحقائق والمعلومات والملاحظات عنها وتقرير حالتها كما توجد عليه في الواقع للوصول إلى فهم أفضل وأدق أو وضع السياسات والإجراءات المستقبلية الخاصة بها ”.( )
ثانياً: عينة الدراسة
2- طلاب الفرقة الثانية تخصص التربية الموسيقية.
2-(16) من الأناشيد المقررة على المراحل التعليمية المختلفة بواقع(4) أناشيد لكل مرحلة.
ثالثاً: أدوات الدراسة
4- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء في التربية الموسيقية في إمكانية استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تدريس التربية الموسيقية.
5- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء في التربية الموسيقية في إمكانية الاستفادة من استخدام استراتيجية تعليم الأقران لتحسين عزف وغناء الأناشيد المدرسية.
استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء في التربية الموسيقية في التمارين والجلسات المقترحة.
الفصل الثاني: (المفاهيم النظرية) وتتضمن تفسيراً للمصطلحات التالية:
1-الاستراتيجية Strategy
هي فن استخدام الإمكانات والوسائل المتاحة بطريقة مثلي لتحقيق الأهداف المرجوة على أفضل وجه ممکن، بمعنى أنها طرق معينة لمعالجة مشكلة أو مباشرة مهمة ما، أو أساليب عملية لتحقيق هدف معين.
٢- الاستراتيجية التدريسية Teaching Strategy
هي خطة محكمة البناء ومرنة في التطبيق، يتم من خلالها استخدام كافة الوسائل والأدوات والإمكانيات المتاحة بالطريقة المناسبة لتحقيق الأهداف المنشودة في الجوانب المختلفة للعملية التعليمية.
3- استراتيجية تعليم الأقران Peer education strategy
استراتيجية تعليمية تعنى بمساعدة المتعلمين على التعلم وتؤثر بدرجة أكبر بين المتعلمين بعضهم في بعض أكثر من تأثير المعلم فيهم، وتحتوي على تفاعلات بنائية متنوعة بين اثنين أو أكثر من المتعلمين، ويتم تصميم تلك التفاعلات من قبل المعلمين لتحقيق الأهداف الاجتماعية والأكاديمية والانفعالية المنشودة.
4- الأناشيد المدرسية School songs
هي تلك القطع الشعرية أو الزجلية التي يتحرى في تأليفها السهولة وتستهدف هدف محدد وواضح وغالباً ما تكون كلمات تلك القطع منظومة باللغة الفصحى تخضع للأوزان وقواعد علم العروض شعراً وقواعد الموسيقى لحناً وأداءً.
5- طلاب التربية الموسيقة Music education students
طلاب كليات التربية الموسيقية أو أقسام التربية الموسيقية في الجامعات المتخصصة، وتم قبولهم بعد اجتياز اختبار القدرات الموسيقية، ويتم إعدادهم أكاديمياً للعمل كمعلمين لمادة التربية الموسيقية.
الفصل الثالث: (الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالدراسة) وتم تقسيمها كالتالي:
المحور الأول: دراسات وبحوث سابقة استخدمت استراتيجية تعليم الأقران في مجالات مختلفة.
المحور الثاني: دراسات وبحوث سابقة استخدمت استراتيجية تعليم الأقران في مجال التربية الموسيقية.
المحور الثالث: دراسات وبحوث سابقة تناولت عزف وغناء الأناشيد المدرسية.
الفصل الرابع: (إجراءات الدراسة)
أولاً: منهج الدراسة:
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لوصف استراتيجية تعليم الأقران، تحليل الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالدراسة، وشرح المفاهيم النظرية الخاصة بها.
ثانياً: عينة الدراسة:
1- طلاب الفرقة الثانية تخصص التربية الموسيقية.
2- (16) من الأناشيد المقررة على المراحل التعليمية المختلفة بواقع(4) أناشيد لكل مرحلة.
ثالثا: أدوات الدراسة:
قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وتقنينها وهي:
6- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء في التربية الموسيقية في إمكانية استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تدريس التربية الموسيقية.
7- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء في التربية الموسيقية في إمكانية الاستفادة من استخدام استراتيجية تعليم الأقران لتحسين عزف وغناء الأناشيد المدرسية.
8- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء في التربية الموسيقية في التمارين والجلسات المقترحة.
رابعاً: الجلسات المقترحة:
قام الباحث بإعداد (29) جلسة مقترحة لتحسين عزف وغناء الأناشيد المدرسية باستخدام استراتيجية تعليم الأقران بحيث تكون الجلسة الأولى للتعريف بالاستراتيجية وإجراءاتها و خطواتها التنفيذية وتقسيم الجلسات الثمان والعشرون الباقية على أربعة آلات موسيقية تربوية وهي البيانو، الأورج، الأكورديون والكسيلفون، بواقع (7) جلسات لكل آلة وتحتوى الجلسات على:
• جلسة للتعريف بالآلة وطريقة الأداء عليها.
• جلسة للتدريب على أداء المصاحبة على الآلة.
• جلسة للتدريب على أداء بعض التعبيرات الموسيقية عليها.
• أربع جلسات تشتمل كل منها على نشيد لمرحلة من مراحل التعليم المختلفة ( مرحلة رياض الأطفال - المرحلة الابتدائية- المرحلة الإعدادية_ المرحلة الثانوية).
الفصل الخامس: (نتائج الدراسة: عرضها وتحليلها وتفسيرها)
توصلت الدراسة للنتائج التالية:
1- تصلح استراتيجية تعليم الأقران لاستخدامها في تدريس التربية الموسيقية.
2- تصلح استراتيجية تعليم الأقران لاستخدامها في تحسين عزف وغناء الأناشيد المدرسية لطلاب التربية الموسيقية.
3- استخدام استراتيجية تعليم الأقران يؤدي إلى تحسين أداء الطلاب بشكل أسرع.
4- يمكن تنمية قدرات الطلاب باستخدام استراتيجية تعليم الأقران.
5- تساعد استراتيجية تعليم الأقران في تخفيف الكثير من الأعباء عن القائمين بالتدريس في كليات التربية الموسيقية.
6- استخدام استراتيجية تعليم الأقران يساعد بشكل فعال على تحقيق الأهداف المنشودة.
التوصيات والمقترحات:
في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يلي:
1- الاهتمام باستراتيجيات وطرق التدريس الحديثة والابتعاد قدر الإمكان عن الطرق التقليدية.
2- إعداد دورات تدريبية لمعلمي التربية الموسيقية في جميع المراحل التعليمية تؤهلهم لاستخدام الاستراتيجيات التدريسية المختلفة التي تسهل سير العملية التعليمية ومنها استراتيجية تعليم الأقران.
3- الاهتمام باستخدام استراتيجيات أخرى لتحسين عزف وغناء الأناشيد المدرسية، نظراً لأهمية هذا الفرع من فروع التربية الموسيقية.