Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا في ضوء أبعاد الجغرافيا الوبائية لتحقيق متطلبات التنمية الصحية المستدامة وتنمية الوعي الوقائي /
المؤلف
الجمل، نسمة حسن.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة حسن الجمل
مشرف / فوزي عبد السلام الشربين ي
مشرف / محمد محمود القصاص
مشرف / هناء حامد زهران
الموضوع
الجغرافيا - طرق التدريس. المعلمون - اعداد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
562 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
27/3/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: تطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا في ضوء أبعاد الجغرافيا الوبائية، والتعرف على صورة وحدة من وحدات التصور المقترح وبنائها والتعرف على فاعليتها في تحقيق متطلبات التنمية الصحية المستدامة وتنمية الوعي الوقائي.
أدوات البحث ومواده: قائمة بالموضوعات المقترحة في ضوء أبعاد الجغرافيا الوبائية، قائمة متطلبات التنمية الصحية المستدامة، قائمة أبعاد الوعي الوقائي، تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا في ضوء أبعاد الجغرافيا الوبائية، وحدة ” جغرافيا كوفيد 19 ومتطلباتها الصحية”، أطلس الوحدة، كتيب الأنشطة والتدريبات للطالب المعلم بشعبة الجغرافيا في الوحدة، دليل المعلم الجامعي في تدريس الوحدة، اختبار متطلبات التنمية الصحية المستدامة، اختبار مواقف الوعي الوقائي.
وتم تدريس الوحدة المقترحة بعنوان: ” جغرافيا كوفيد 19 ومتطلباتها الصحية” على مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة دمياط كمجموعة تجريبية واحدة وبلغ عددها (40) طالب وطالبة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022-2023م.
منهجا البحث: استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي.
وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار متطلبات التنمية الصحية المستدامة لصالح التطبيق البعدي للاختبار، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف الوعي الوقائي لصالح التطبيق البعدي للاختبار، كما حقق تدريس الوحدة المقترحة درجة مناسبة من الفاعلية في تحقيق متطلبات التنمية الصحية المستدامة وتنمية الوعي الوقائي لدى طلاب مجموعة البحث، وبذلك تبين فاعلية التصور المقترح لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا في ضوء أبعاد الجغرافيا الوبائية في تحقيق متطلبات التنمية الصحية المستدامة وتنمية الوعي الوقائي لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بضرورة تنظيم دورات تدريبية من قبل خبراء المناهج وطرق تدريس الجغرافيا لتدريب المعلمين على تضمين الجغرافيا الوبائية في مقررات الجغرافيا مواكبة للأحداث الجارية، وتضمين برامج إعداد معلم الجغرافيا بالموضوعات تسمح للطلاب بتحقيق متطلبات التنمية الصحية المستدامة وتنمية الوعي الوقائي لديهم.